انتقدت السلطات الدنماركية إخفاق الدول الغنية بجمع 100 مليار دولار للدول الفقيرة لمكافحة التغير المناخي، مشيرة إلى أن هذا يشكل "احراجا تاما لتلك الدول، وأن كوبنهاغن تساهم بأكثر من حصتها".

واشار وزير التنمية الدنماركي دان يورغنسن في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نموا الذي يعقد في قطر، إلى أن "هناك حاجة إلى "تريليونات في العقود القادمة للسيطرة على التداعيات الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة".

ويشكل تأثير التغير المناخي على الدول الـ46 الأفقر في العالم والتي تضم 33 بلدا إفريقيا، موضوعا رئيسيا خلال المؤتمر الذي يستمر حتى الخميس في الدوحة.

وذكر يورغنسن: "أمر محرج تماما أن العالم المتقدم لم يقدم بعد 100 مليار دولار تم التعهد بها عام 2009"، وكانت الدول الغنية تعهدت في مؤتمر المناخ الذي عقد في كوبنهاغن عام 2009 بتقديم الأموال سنويا بحلول 2020 ولكن لم يصل منها سوى 83 مليار دولار.

وأكد الوزير الدنماركي، أن "نحن نقدم أكثر من حصتنا"، وتعد الدنمارك واحدة من الدول الاسكندنافية التي تجاوزت هدف الأمم المتحدة بتقديم 0.7% من الدخل القومي الاجمالي على شكل مساعدات خارجية.

وقامت بعض الدول المتقدمة بتخفيض ميزانيات المساعدات بسبب جائحة "كوفيد-19"، بينما قامت دول اوروبية من بينها الدنمارك بتحويل أموال المساعدات الخارجية للتعامل مع اللاجئين من الأزمة الأوكرانية وغيرها من الأزمات الدولية.