أعلن مسؤول أميركي اليوم إن مكان اجتماعات وزير الدفاع الأميركي ​لويد أوستن​ مع الزعماء الإسرائيليين تغير، كما تأخر موعد وصوله بشكل طفيف بسبب موجة الاحتجاجات التي تشهدها إسرائيل في الآونة الأخيرة على خطة رئيس الوزراء الاسرائيلي ​بنيامين نتانياهو​ لتعديل النظام القضائي".

وأضاف المسؤول شريطة عدم نشر هويته، أن "التغييرات جرت على الاجتماعات المقرر عقدها غدا الخميس بطلب من ​الحكومة الإسرائيلية​".

وقال المسؤول لـ"رويترز" خلال زيارة أوستن إلى مصر لإجراء محادثات، "أكد مسؤولون إسرائيليون على ضرورة تغيير مكان الاجتماع، وقالوا إن لديهم مخاوف بشأن الاحتجاجات المزمعة قرب مقر وزارة الدفاع".

وخرج عشرات الآلاف من المحتجين إلى شوارع المدن الإسرائيلية للأسبوع التاسع على التوالي يوم السبت ضد خطة حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو اليمينية المتشددة لتعديل النظام القضائي.

وبدأت الاحتجاجات بشكل سلمي ليل السبت في تل أبيب وأماكن أخرى. لكن لقطات نشرتها الشرطة في وقت لاحق أظهرت محتجين وهم يكسرون حواجز في تل أبيب ويضرمون نيرانا ويغلقون طرقا. واستخدمت الشرطة خراطيم المياه لتفريق المحتجين.

واجتذبت المسيرات حشودا ضخمة بشكل أسبوعي منذ أوائل كانون الثاني حين بدأت حكومة نتانياهو استهداف المحكمة العليا.

ويعارض المحتجون تشريعا برعاية نتانياهو وحلفائه اليمينيين والدينيين يحد من صلاحيات المحكمة العليا في إصدار أحكام ضد قرارات الهيئة التشريعية والسلطة التنفيذية في حين يمنح المشرعين سلطات حاسمة في تعيين القضاة.