وأكد وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان، خلال احتفال توقيع اتّفاقية تعاون بين الوزارة وجمعية التجارة العادلة في لبنان "Fair Trade Lebanon"، على "أهميّة هذا المشروع الذي يصبّ في تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تشكّل بين 80 و90% من المؤسسات اللبنانية. كما يهدف المشروع إلى مساعدة الصناعيين على اعتماد طرق إنتاج حديثة ومميّزة تساعدهم على تصدير منتجاتهم إلى الخارج وتسويقها وبيعها بالعملة الصعبة".

ونوّه بوشكيان بـ"التعاون مع الشركاء والدول المانحة والمموّلة التي نحرص نحن وإيّاها على إقامة أفضل العلاقات".

بدوره، أشار منسق "مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية" في السفارة الأمريكية في بيروت ديفيد لويس في حفل إطلاق المشروع، إلى أنّ "الشركات اللبنانية الصغيرة والمتوسطة والتعاونيات تلعب دوراً مهماً في توفير فرص العمل وتنويع اقتصاد البلاد".

وأضاف أنّ "الولايات المتحدة الأميركية، بصفتها شريكاً رئيسياً للبنان، ملتزمة بتعزيز بيئة مناسبة لنمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز سهولة الوصول إلى تمويل الأعمال، وتنشيط التصدير، وتحسين إدارة الشركات، وتوسيع الوصول إلى التمويل والأسواق الدولية".

وشدد على أنّ "الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بدعم الشعب اللبناني من خلال تعزيز أمن لبنان واستقراره وسيادته"، مضيفاً أنّ "دعمنا الذي يصل إلى أكثر من 5 مليارات دولار كمساعدات إجمالية منذ عام 2016 يؤكّد التزامنا تجاه الشعب اللبناني".

بدوره، قال ممثل "جمعية التجارة العادلة في لبنان" المحامي عبد الملك إنّه "جهد مشترك لإبقاء المنتجات اللبنانية على خريطة التصدير في العالم، والترويج لسلعنا القيّمة وإيجاد حلول مستدامة وطويلة الأجل لإنعاش اقتصادنا".

وتنصّ الاتّفاقية على تأسيس مركز مشترك بين وزارة الصناعة وجمعية التجارة العادلة، ليكون مركزاً متخصّصاً بتنمية الصادرات الغذائية اللبنانية تحت اسم: "المركز الوطني للتصدير" (National Export Center) أو (N.E.C). المشروع منبثق عن "ابتكار الأعمال وتعزيز الصادرات" (BIEEL) المموّل من "مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية" (USMEPI).