أعرب المجتمع المدني وممثلوه في "3RF" ومنظمات القطاع الخاص، في بيان، عن "قلقنا إزاء المحاولات التي تهدف إلى زعزعة مكانة التفتيش المركزي والمنصّة الرقابية البلدية/الوزارية للتقييم والتنسيق والمتابعة (منصّة IMPACT) في لبنان". وندعو إلى "إنشاء تحالف قويّ وواسع النطاق لدعم المبادرات التي تُعزِّز الحوكمة الفعّالة والقائمة على التعاون".

ولفتوا الى أننا "نودّ تسليط الضوء على نجاح مبادرة IMPACT التي قدّمت أداءً رائدًا في الرقابة الرقمية على عمل الإدارات المركزية والبلديات، كما نسّقت الاستجابة لمواجهة فيروس كوفيد-19 وساعدت في ضمان التوزيع العادل للّقاحات ومُساعدات الحماية الاجتماعية في إطار برنامج شبكة الأمان الاجتماعية (ESSN) المُموَّل من البنك الدولي"، مؤكدين أنَّ "نجاح مبادرة IMPACT ليسَ إلّا دليلًا على أنَّه من الممكن إحداث التغيير واتّباع نهج هادف في إدارة الأداء وترسيخ ثقافة النزاهة والخدمة في الأنشطة العامّة".

ودعوا جميع الجهات "للوقوف إلى جانب أيّ جهة تعمل على توسيع هذه المبادرات المبتكرة تعزيزًا للرقابة الفعّالة والمساءلة، ما يُشكِّل دافعًا وحافزًا للتغيير في بلدنا"، مناشدين وسائل الإعلام وكلّ الجهات المعنيّة الأخرى للوقوف إلى "جانب موظّفي القطاع العام الأكفّاء الذين ما زالوا مُتمسّكين بوظائفهم في الدولة، والدفاع عنهم وتقديم الدعم لهم، كما ندعوهم إلى ضرورة التنبُّه والحذر من حملات التضليل".

كذلك، دعوا جميع أفراد المجتمع المدني وموظّفي القطاع العام الذين يتحلّون بالنزاهة إلى "الوقوف بثبات إلى جانب هذه المبادرة وغيرها من المبادرات المماثلة التي تسعى إلى تعزيز الحوكمة المنفتحة والقائمة على التعاون".

وأعلنوا عن التوجُّه إلى "إنشاء لجنة لمتابعة تطوير منصّة IMPACT والإشراف عليها وقطع الطريق أمام أيّ خطّة سياسية تُحاوِل النَّيْل من هذه المبادرة البنّاءة".