أعلن الديوان الأميري ال​قطر​ي ووكالة الأنباء الإماراتية اليوم إن "الإمارات أعلنت سحب ملف ترشحها لاستضافة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة ​البنك الدولي​ لعام 2026 ودعم طلب قطر لاستضافة الاجتماعات"، وذلك في أحدث مؤشر على تحسن العلاقات بين الجارتين.

جاء القرار خلال اتصال هاتفي بين رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وفقا لما ذكره بيان الديوان الأميري وتقرير وكالة الأنباء.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات إن الشيخ محمد أكد خلال الاتصال الهاتفي اليوم الأحد دعم الإمارات لطلب قطر استضافة الاجتماعات السنوية "متمنيا للأشقاء في قطر التوفيق وكل النجاح في استضافة هذا التجمع العالمي". وأضافت أنهما بحثا أيضا "العلاقات الأخوية ومسارات تعزيز التعاون المشترك وتوسيع آفاقه".

وأنهت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في أوائل عام 2021 مقاطعة لقطر استمرت لمدة ثلاثة أعوام ونصف العام، لكن العلاقات بين الدوحة وأبوظبي لم تتحسن بنفس الوتيرة التي شهدتها العلاقات مع كل من الرياض والقاهرة. واستأنفت السعودية ومصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

وتحسنت العلاقات بين أبوظبي والدوحة خلال الأشهر الأخيرة، وزار الشيخ محمد قطر خلال كأس العالم لكرة القدم في كانون الأول الماضي.

وأجرت البحرين وقطر الشهر الماضي الجولة الأولى من المحادثات الثنائية بهدف إصلاح العلاقات. ولم ترسل أبوظبي، مثلما هو حال المنامة، سفيرا لها إلى الدوحة لكنها أعادت روابط السفر والتجارة مع قطر.