علقت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية آية مجذوب، تعليقًا على إطلاق الخط الساخن الجديد لوزارة الصحة من أجل أن يُبلّغ الناس في لبنان عن الصيدليات التي تبيع الأدوية بصورة غير قانونية بأسعار أعلى من تلك التي حددتها الحكومة، وأشارت إلى أنّه "يعاني الناس في لبنان منذ سنوات بسبب السياسات الحكومية قصيرة النظر، التي أعاقت وصولهم إلى الأدوية المنقذة للحياة أو تركتهم غير قادرين على تحمُّل تكلفتها، في خضم أزمة اقتصادية قاسية دفعت بأكثر من 80% من السكان إلى الفقر".

وأشارت في بيان، إلى أنّ "في حين أن الخط الساخن الذي خصّصته وزارة الصحة العامة للشكاوى المتعلقة بالأسعار هو خطوة في الاتجاه الصحيح، إلا أنه ينبغي على السلطات أن تحرص على توفير الموارد الضرورية لضمان فعاليته ومساءلة المشتبه في أنهم "يتلاعبون بالأسعار.

وحثت وزارة الصحة، على أن "تشارك المعلومات حول عدد المكالمات التي يتلقاها الخط الساخن وتفصح عن التدابير المتخذة ضد الصيدليات التي يتبين أنها ترفع الأسعار. كذلك، يمكن توسيع نطاق الخط الساخن ليشمل أنواعًا أخرى من الشكاوى حول الأدوية، ومن ضمن ذلك بيع أدوية منتهية الصلاحية أو مزيّفة".

ولفتت إلى أنّه "يتعين على الحكومة أن تتخذ بصورة عاجلة خطوات أخرى لمعالجة حجم الأزمة الصحية في لبنان، وجعل تكلفة الرعاية الصحية في متناول الناس. كما عليها أن ترفع ميزانية مراكز الرعاية الصحية الأساسية، وأن تعزز برامج المساعدات الاجتماعية، وأن تُجري الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي طال انتظارها والضرورية لحماية حقوق الإنسان".