ذكر رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج، بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أنّه "كان لنا شرف لقاء نجيب ميقاتي وعدد من الوزراء في الحكومة لاسيما وزراء المالية، الإقتصاد، الطاقة، البيئة، الزراعة والصناعة، وكانت كل اللقاءات بناءة، وهي دليل على عمق العلاقة بين البنك الدولي ولبنان وهي علاقة قديمة جدا".

وأوضح أنّ "في ما يخص المخرجات، هناك مشروعان سنسير بهما في مجلس إدارة البنك الدولي في الأشهر المقبلة، المشروع الأول هو مشروع التغطية الإجتماعية وهو مشروع مهم وقدره نحو 300 مليون دولار لدعم الفئات التي لامست مستوى الفقر بشكل غير مسبوق، وسيضع المشروع قاعدة معلومات تمكن من تفادي الفساد والتغيير في وجهة التمويل".

وأكّد بلحاج، أنّ "المشروع الثاني مخصص لدعم قطاع الزراعة، ولا سيما في مجال التواصل بين القطاعين العام والخاص، فهذا المشروع والذي قدره نحو 200 مليون دولار سيكون مع الحكومة اللبنانية. لدينا أيضا مشاريع أخرى تتمحور حول مشاريع الطاقة ولاسيما الطاقة المتجددة، والبنك الدولي مستعد للدخول في مشروع على مستوى 100 و150 مليون دولار تخصص لهذا القطاع".

وأعلن، أنّ بالنسبة "لموضوع تمويل الكهرباء الذي نبحث فيه منذ نحو سنة، فقلت مرة أخرى لرئيس الحكومة ووزير الطاقة والمياه بأن هذا المشروع لا يزال في إطار التعاون بين البنك الدولي ولبنان، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب أن تسير بها الحكومة بشكل واضح وهي التدقيق المالي لشركة كهرباء لبنان، وهو موضوع مهم جدا ويجب المضي قدما فيه، ليس من خلال الإعلان عنه فحسب بل من خلال- الوصول الى مخرجاته ونتائجه".

وذكر بلحاج أنّ من الشروط "انشاء الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء والمباشرة بعملها واعطاء النتائج الاولية، فيجب على هذه الهيئة ان تكون موجودة، وأن تشرع في عملها، ونحن مستعدون لدعم الحكومة على المستوى التقني"، كما "استرداد الكلفة وهذا أمر مهم جدا، فيجب على كهرباء لبنان أن تكون على مستوى من النجاعة يخولها من الاستدامة على المستوى المالي".

وشدد على أنّ "هذه الشروط الثلاثة وفي حال تنفيذها، فإن البنك الدولي مستعد لإعادة النظر في موضوع تمويل قطاع الكهرباء في لبنان، ونحن في البنك الدولي، وخلال تعاملنا مع لبنان، ننظر دائما الى الوجهة الإيجابية، ومرة أخرى أقول بأن البنك الدولي يتعامل إيجابيا مع الحكومة اللبنانية، ونحن موجودون لكل دعم من الناحية التقنية أو من ناحية التمويل، ولكن يجب أن يكون هناك مستوى من التفاهم والصدقية للمضي قدما في هذه المشاريع".

ولفت بلحاج، إلى "اننا سنخصص نحو 500 مليون دولار للبنان هذه السنة، وهناك امكانية لمبلغ أكثر في السنوات المقبلة في كل القطاعات التي عددتها، اضافة الى قطاعي الصحة والتربية وهما من القطاعات المهمة في الوضع الراهن".

وأكّد أنّ "دعمنا للبنان موجود، قلت إن الدعم لهذه السنة هو 500 مليون دولار وهو مبلغ كبير مقارنة بعدد سكان لبنان، ومستعدون لإضافة مبلغ بالمستوى ذاته في السنة المقبلة والسنوات التالية. وأهم شيء إقامة مشاريع تكون لخدمة المواطن اللبناني، فمثلا مشروع التغطية الإجتماعية مشروع مهم ولديه وقع مباشر على المواطن اللبناني والمواطنين، الذين وصلوا الى مستوى فقر غير مسبوق، كذلك الامر بالنسبة الى موضوعي الصحة والتعليم".