أيّدت الأمم المتحدة، السلطات التركيا والأوكرانية بـ"الدعوة إلى تمديد الاتفاق الذي يسمح بالتصدير الآمن للحبوب من عدة موانئ أوكرانية مطلة على البحر الأسود لمدة 120 يوما بعد أن اقترحت روسيا تمديده 60 يوما فقط".

وردا على سؤال بشأن تصريحات تركيا، لفت المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، لوكالة "رويترز"، الى أنه "بالنسبة لنا، نص الاتفاق واضح ويدعو إلى التمديد 120 يوما".

وذكرت السلطات التركية، أمس الأربعاء، أنها "ستواصل المحادثات لتمديد الاتفاق 120 يوما بدلا من 60. وذكرت أوكرانيا أيضا أنه يجب تمديد الاتفاق 120 يوما".

وعندما طلب منها التعليق على تصريحات دوجاريك، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا "الاتفاق سيمدد 60 يوما"، مضيفة أن "الاختلاف بين تفسير روسيا وتفسير الأمم المتحدة لمدة الاتفاق ربما يوضح ببساطة قصورا لدى (الأمم المتحدة)".

وكان قد أُبرم الاتفاق مع روسيا وأوكرانيا، في تموز الماضي، حين توسطت الأمم المتحدة وتركيا، ثم تم تمديده في تشرين الثاني لمكافحة أزمة غذاء عالمية ناجمة عن أسباب من بينها الحرب بين روسيا وأوكرانيا في 24 شباط 2022 ومنعها تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود.