أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن "موسكو وافقت على تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة 60 يوما فقط".

وذكرت زاخاركوفا، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "انترفاكس"، أننا "نرى تقارير تفيد بتمديد الاتفاق لمدة 120 يوما، لكننا قلنا مرارا إن الجانب الروسي أخطر جميع أطراف الاتفاقية بأنه يمددها لمدة 60 يوما".

ومن جهته، رحّب وزير البنى التحتية الأوكرانية أولكسندر كوبراكوف بالإعلان، في وقت سابق من اليوم، مشيرًا إلى أن الاتفاق مُدّد لفترة 120 يومًا.

وكان قد أعلن الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان، أن "مباحثاتنا مع الجانبين الروسي والأوكراني نجحت في تأمين تمديد اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود الذي تنتهي مدته 19 آذار الحالي"، دون أن يحدّد مدّة التمديد.

وأيّدت الأمم المتحدة، منذ أيام، السلطات التركيا والأوكرانية بـ"الدعوة إلى تمديد الاتفاق الذي يسمح بالتصدير الآمن للحبوب من عدة موانئ أوكرانية مطلة على البحر الأسود لمدة 120 يوما بعد أن اقترحت روسيا تمديده 60 يوما فقط".

وكان قد أُبرم الاتفاق مع روسيا وأوكرانيا، في تموز الماضي، حين توسطت الأمم المتحدة وتركيا، ثم تم تمديده في تشرين الثاني لمكافحة أزمة غذاء عالمية ناجمة عن أسباب من بينها الحرب بين روسيا وأوكرانيا في 24 شباط 2022 ومنعها تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود.