ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن بنك "يو.بي.إس" وافق على شراء منافسه الأصغر "​كريدي سويس​" بعد أن رفع عرضه إلى أكثر من ملياري ​دولار​.

ونقلت "فايننشال تايمز" عن مصادر قولها إن "يو.بي.إس" سيدفع الآن ما يزيد على 0.50 فرنك (0.5401 دولار) للسهم الواحد، أي أقل بكثير من سعر إغلاق سهم "كريدي سويس" يوم الجمعة عند 1.86 فرنك.

وتسابق السلطات الزمن لإنقاذ البنك الذي جرى تأسيسه قبل 167 عاما ويعد من بين أكبر مديري الثروات في العالم، بعد أسبوع قاس شهد ثاني وثالث أكبر انهيار مصرفي في تاريخ الولايات المتحدة.

وبوصفه أحد أهم 30 بنكا في العالم من الناحية التنظيمية فستؤثر أي صفقة تتعلق ببنك "كريدي سويس" في الأسواق المالية العالمية.

واوضح اثنان من كبار المسؤولين التنفيذيين المطلعين لـ"رويترز" إن "بنكين رئيسيين على الأقل في أوروبا يدرسان سيناريوهات لاحتمال انتقال الأزمة عبر القطاع المصرفي في المنطقة ويتطلعان إلى تدخل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) والبنك المركزي الأوروبي لتقديم مزيد من الدعم".

وكان مصدر مطلع أبلغ "رويترز" في وقت سابق بأن بنك "يو.بي.إس" طلب ستة مليارات دولار من الحكومة السويسرية في إطار صفقة محتملة لشراء "كريدي سويس". وأشار المصدر إلى أن الضمانات ستغطي تكلفة تصفية أجزاء من "كريدي سويس" ورسوم التقاضي المحتملة.

وكان مصدر آخر قد قال في وقت سابق إن المحادثات تواجه عقبات كبيرة وقد يتعين إلغاء عشرة آلاف وظيفة في حال إدماج البنكين. وأطلقت جمعية موظفي البنوك السويسرية دعوات اليوم الأحد لتشكيل فريق عمل بصورة فورية للتعامل مع خطر إلغاء الوظائف.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية "إس.آر.إف" ووسائل إعلامية أخرى أن الحكومة ستعقد مؤتمرا صحفيا "مهما" في وقت لاحق اليوم الأحد، دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.

وفقدت أسهم بنك "كريدي سويس" ربع قيمتها الأسبوع الماضي. واضطر البنك إلى الاستفادة من 54 مليار دولار من تمويل البنك المركزي في الوقت الذي يحاول فيه التعافي من الفضائح التي قوضت ثقة المستثمرين والعملاء فيه.