دانت بطريركية الروم الأرثوذكس في الأراضي المقدسة "جريمة الاعتداء البشع" التي تعرضت لها كنيسة قبر السيدة العذراء على يد شخصين مجهولين، فيما قالت الشرطة الإسرائيلية إنها اعتقلت مشتبها به في الحادثة.

واوضحت البطريركية في بيان، إن الاعتداء تضمن "محاولة إلحاق الإيذاء الجسدي بالمطران يواكيم وهو يترأس الصلاة والشعائر الدينية والاعتداء بالضرب على أحد الكهنة".

وطالبت البطريركية في بيانها بـ"اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من تورط في الجريمة الإرهابية صباح اليوم والجرائم الإرهابية بحق المقدسات التي سبقتها".

ورأت بطريركية الروم في بيانها أن الاعتداءات على الكنائس وكل ما يتعلق بها أصبحت "أحداثا شبه يومية تزداد وتيرتها في مواسم الأعياد المسيحية".

من جانبها، قالت الشرطة الإسرائيلية إنها "اعتقلت مشتبها به (27 عاما) من سكان جنوب إسرائيل ... شخص مسيحي مختل عقليا" لتورطه في "حادث عنف في الكنيسة". وقالت في بيان "كشفت التحقيقات أن المشتبه به دخل الكنيسة وهو يصرخ ويهدد الحاضرين بقضيب حديدي ولم تقع إصابات ولم يسفر الحادث عن أضرار". وأكدت الشرطة أنها ألقت القبض عليه وتم نقله للاستجواب.

وتقع كنيسة قبر السيدة العذراء على السفح الغربي لجبل الزيتون قرب كنيسة الجثمانية.

وشهد كانون الثاني الماضي تخريب عشرات القبور المسيحية في المقبرة البروتستانتية على جبل صهيون أو جبل النبي داود، في القدس الشرقية المحتلة.