لفت الرّئيس الصّيني شي جينبينغ، إلى أنّ "المشاكل المعقّدة ليس لها حلول سهلة. نحن مقتنعون بأنّه سيتمّ العثور على مخرج عقلاني من الأزمة الأوكرانيّة، وطريق للسّلام الدّائم والأمن العالمي، إذا استرشد الجميع بمفهوم الأمن المشترك والمتكامل والمستدام، وواصلوا الحوار والمشاورات بطريقة متساوية وحكيمة وعمليّة".

وأشار، في مقال في صحيفة "روسيسكا غازيتا" الرّوسيّة، إلى أنّ "منذ بداية العام الماضي، كان هناك تفاقم تام للأزمة الأوكرانيّة"، مركّزًا على أنّ "الصين اتّخذت دائمّا موقفًا موضوعيًّا ومحايدًا، وتبذل جهودًا نشطةً لتعزيز المصالحة ومفاوضات السّلام. إنّ عدد الرّؤى الّتي عبّرت عنها، يخدم كمبدأ أساسي للصين في التّسوية الأوكرانيّة".

وشدّد جينبينغ على أنّ "هذا على وجه الخصوص، يشير إلى الحاجة إلى الامتثال لمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، واحترام المخاوف الأمنيّة المعقولة لجميع الدول، ودعم جميع الجهود الرّامية إلى تسوية سلميّة للأزمة الأوكرانيّة، وضمان استقرار سلاسل الإنتاج والتّوريد العالميّة".

وأوضح أنّ "موقف الصّين بشأن التّسوية السّياسيّة، مع مراعاة المخاوف العقلانيّة لجميع الجهات، يعكس إلى أقصى حدّ وحدة وجهات نظر المجتمع الدولي بشأن التغلّب على الأزمة الأوكرانيّة"، مؤكّدًا أنّ الرّؤية الصّينيّة "عامل بنّاء في تحييد عواقب الأزمة وتعزيز التّسوية السّياسيّة".

ويبدأ الرّئيس الصّيني اليوم الإثنين، زيارةّ إلى روسيا بدعوة من الرّئيس فلاديمير بوتين.