في بيروت النابضة بالحياة، المتمرّدة على الانكسار، انطلقت معارض بيروت في تنظيم فعاليات تساهم في عودة النمو للقطاعات الاقتصادية الوطنيّة. ومن هنا كان معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للطاقة النظيفة وذلك في أيلول / سبتمبر 2022 والذي كان أوّل معرض تجاري يحدث في لبنان بعد الجائحة والأزمات إيمانًا بالوطن الذي نركن إليه، واشباعًا لحاجة السوق الداخلية في قطاع استراتيجي في ظل أزمة لبنان الكهربائية.

معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للطاقة النظيفة (Middle East Clean Energy) هو أول معرض يحدث في لبنان في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة. شهد في دورته الأولى مشاركة عشرين شركة، ثمانين علامة تجاريّة، وضمّ ستّ جلسات حواريّة شملت أربع وعشرون خبيرًا ومتحدثًا في شؤون الطاقة النظيفة والمتجددة في لبنان والمشرق، ونتج عنه صفقات تجاريّة بعدة ملايين من الدولارات.

معرض الشرق الأوسط للطاقة النظيفة فتح المجال للشركات وأصحاب الوكالات الحصريّة في التواصل المباشر مع المختصّين من تجّار ومهندسين وكهربائيين وموزعين كما الجمهور العام. وهدف لزيادة نسبة الشفافيّة في الأسواق من ناحية المنتجات الأصليّة ذات الكفاءة القصوى والفعاليّة المطلقة، وضمانة ما بعد البيع من قبل الوكلاء الذين يضمنون الجودة.

معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للطاقة النظيفة يهدف من خلال الإضاءة الإعلامية والنقاش الحيوي بين المختصّين والموزعين، إلى التبني الوطني للطاقة النظيفة، ووضعها على الأجندة الحكوميّة، وضمن السياسات العامة. ومن جهة أخرى ان الإضاءة على التقنيات الحديثة في الطاقة النظيفة والمتجددة؛ وفتح الحوار بين المختصّين يساهم في تشجيع الشراكات الاستراتيجية وعقد التفاهمات المشتركة؛ كما للتسويق للسلع والمنتجات الأصليّة، وزيادة نسبة الرضا للزبائن، وبالتالي يساهم في زيادة الاستثمار في تقنيات الطاقة النظيفة وبالتالي زيادة النمو في القطاع ورفع حجمه للسنوات القادمة.

كما يهدف المعرض والمؤتمر ومن خلال جلساته المنعقدة ومن بينها الحوار بين نقابة المهندسين، والمراكز البحثيّة في الجامعات إلى تشجيع المبادرة الفرديّة التي تدفع الشباب اللبناني إلى الإستثمار في الإنتاجات المحليّة التي تلبي الحاجات الوطنيّة، وبالتالي تعظيم الابتكار، واشباع السوق المحليّة.

للعام الثاني على التوالي، الجمهور المتخصص والعام على موعد من جديد مع الدورة الثانية لمعرض ومؤتمر الشرق الأوسط للطاقة النظيفة (Middle East Clean Energy) وذلك بين 3 و5 أيار / مايو 2023 في بيروت – لبنان.

تجدر الإشارة إلى أن "النشرة" أحد رعاة المؤتمر