نظم ناشطون من حركة "مواطنون ومواطنات في دولة " تحركاً في شوارع النبطية، حملوا خلالها مكبرات الصوت ودعوا المواطنين الى "المطالبة بفرض ضرائب على اصحاب المصارف لـتأمين طبابة مجانية لكل المواطنين".

وتوقف الناشطون امام فروع المصارف في النبطية، وطالبوا بـ"فرض ضرائب على اصحاب المصارف الذين راكموا ارباح تقدر بـ25 مليار دولار"، وأضافوا "نحن مش عاجزين ، بل قادرين نطالب بفرض ضرائب".

وقام مجموعة من الناشطين بلصق ملصقات عليها صور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وعدد من اصحاب المصارف وتحتها قيمة ارباح كل منهم وعبارة "استعدوا لمواجهة اعداء المجتمع"، و" ولا تنتظروا: أملاكهم الخاصة حق لنا" ، كما ألصقوا صور لاصحاب البنوك وعليها ارقام لارباح مصارفهم".

وذكر الحركة، في بيان، أنه "بعد 4 سنوات على وقوع الانهيار المالي، تغلق المصارف أبوابها وتحتمي خلف جدران جمعية المصارف لحماية مصالحها. وذلك بعدما بددوا أموال المودعين وصناديق المهن الحرة وراكموها ارباح شخصية توازي 52 مليار دولار في السنوات الستة عشر الممتدة بين 2002 و2018".

ولفتت الى أن "هذه الأرباح التي راكمها أصحاب المصارف نهشوها من لحم أكتاف المجتمع، وهي اليوم كفيلة بأن تؤمن تعليم مجاني وتغطية صحية لجميع المقيمين".