أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أنه "على الصين أن تستخدم نفوذها لإقناع روسيا بسحب قواتها من أوكرانيا"، معتبراً أن "الدعوة لوقف إطلاق النار بما لا يشمل إخراج قوات روسيا من أوكرانيا من شأنه دعم التصديق على الغزو الروسي".

ورأى بلينكن، أن "الصين لا تشعر بأي مسؤولية لمحاسبة الكرملين على الفظائع التي ارتكبت في أوكرانيا". واعتبر بانه "لا ينبغي على العالم أن ينخدع بمقترحات الرئيس الصيني في موسكو بشأن أوكرانيا".

واستقبل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نظيره الصيني، شي جين بينغ، في الكرملين، وبحثا عددا من القضايا المهمة، ومن أهمها الخطة الصينية للتسوية في أوكرانيا.

وشدد بوتين، على أن روسيا منفتحة على المفاوضات في الأزمة الأوكرانية، وأكد احترامه للمبادرة الصينية بهذا الصدد، ولفت الى أننا "سنناقش بالتأكيد كل هذه القضايا، بما في ذلك مبادراتك، التي نتعامل معها بالتأكيد باحترام".

وذكر بوتين، أن "روسيا والصين حققتا خطوات مهمة في تطوير العلاقات المشتركة على مدى 10 سنوات، مشيرا إلى ارتفاع حجم التجارة بين البلدين بأكثر من الضعف، ليصل إلى 185 مليار دولار".

وأضاف بوتين، أن "الصين تمتلك نظاما اقتصاديا، ونظام حكم ذو كفاءة عالية، بخلاف الكثير من الدول، مشيرا إلى أن الصين حققت تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة، وأصبحت موضع اهتمام حقيقي في جميع أنحاء العالم".

بدوره، أشار الرئيس الصيني شي جين بينغ، الى أنه "يجب أن تكون هناك علاقات وثيقة بين الصين وروسيا، وبفضل قيادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أحرزت روسيا تقدما كبيرا في ازدهار الدولة، وسوف يدعم الشعب الروسي زعيم البلاد في القيام بمهام جيدة".