قدم مصلحة طلاّب زاواريان وقطاع الشباب في حزب الطاشناق، كتابًا بمناسبة اليوم المائة من الحصار على آرتساخ إلى سفراء الدول.

ولفتت إلى أنّه "ضمن إطار التحركات التي يقوم بها المكتب العالمي لشباب وطلاّب حزب الطاشناق، قام وفد من مصلحة طلاّب زاواريان وقطاع الشباب في حزب الطاشناق في لبنان، يوم أمس، بزيارة سفراء ستّة دول في لبنان وهم، سفراء الولايات المتّحدة الأميركية وفرنسا وروسيا وألمانيا وهولندا وسويسرا، وكذلك منسّق الإتّحاد الأوروبي ومنسّق الأمم المتّحدة في لبنان، وسلّم الوفد سفراء الدول، الكتاب".

وجاء في الكتاب، أنّ "في 12 كانون الأوّل 2022، قامت أذربيجان بإغلاق ممر بيردزور (لاتشين)، الممر الوحيد الذي يربط آرتساخ (ناغورنو قره باغ) بأرمينيا. بعد مئة يوم على قرار إغلاق الممر، ما زال الطريق الذي يربط آرتساخ بأرمينيا مقطوعًا، وسط سيطرة أذربيجان، متجاهلاً الأحكام الصادرة عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ومحكمة العدل الدولية".

وأشارت إلى أنّه "أصبح واضحًا جدًا أنّ المجتمع الدولي لا تمارس ضغطًا كافيًا وفعّالاً على باكو، لوقف ​سياسة​ الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتهجير غير المباشر، وهذا ما يُعد إنتهاكًا لإتّفاقية الأمم المتحدة".