قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) اليوم رفع سعر الفائدة الرئيسي لليلة واحدة 25 نقطة أساس إلى نطاق يتراوح بين 4.75 بالمئة وخمسة بالمئة.

وأشار إلى أنه على وشك التوقف مؤقتا عن رفع أسعار الفائدة في ظل الاضطرابات الأخيرة في الأسواق المالية والتي حفزها انهيار بنكين أميركيين.

واكد المجلس إن التضخم لا يزال مرتفعا لكن النظام المصرفي "سليم ومرن". وتوقع الاحتياطي الفدرالي أن تكون نسبة التضخم هذا العام أعلى بقليل مما توقعه في كانون الاول/ديسمبر، عند 3,6% مقابل 3,5 %، فيما توقّع انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بواقع 0,4 % مقابل 0,5 %.

وعلى اثر ذلك، ارتفع سعر اليورو بـ 0.66% مقابل ​الدولار​ الأميركي بعد رفع سعر الفائدة.

كما أعلن مصرف قطر المركزي إنه رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس اعتبارا من غد الخميس ليحذو حذو مجلس الاحتياطي الاتحادي إذ يرتبط الريال القطري بالدولار.

ورفع مصرف قطر المركزي سعر فائدة الإيداع وسعر فائدة الإقراض وسعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) 25 نقطة أساس إلى 5.25 بالمئة و5.75 بالمئة و5.5 بالمئة على التوالي.

واعلن البنك المركزي السعودي إنه قرر رفع أسعار الفائدة الأساسية 25 نقطة أساس، ليحذو حذو البنك المركزي الأميركي إذ يرتبط الريال السعودي بالدولار الأميركي.

واوضح البنك إنه رفع سعر إعادة الشراء "الريبو" وسعر إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" إلى 5.5 بالمئة وخمسة بالمئة على التوالي.