كرّم برنامج دعم المجتمع المحلّي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدوليّة (USAID)، جهود الدفعة الثالثة لـ76 من الطلاب الحاليين وخرّيجي 11 جامعة الذين أنهوا تدريبهم الوظيفي في مشاريع مموّلة من USAID.

وأطلقت الوكالة الأميركية للتنمية الدوليّة برنامج التدريب الوظيفي عام 2020 من خلال برنامج دعم المجتمع المحلّي المموّل من "USAID" ، وقالت في بيان أن "هذا البرنامج يوفر للخريجين والطلاب الجامعيين الفرصة لاكتساب الخبرة المهنية والعملية لبدء حياتهم المهنية، كما يؤمن لهم دخلا موقتا، لدعم أسرهم خلال الأزمة الاقتصادية الحالية".

واضافت: "يقوم المتدربون الذين تخرجوا أو يتابعون دراستهم في الجامعة الأميركية في بيروت، والجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة الأنطونية، وجامعة بيروت العربية، وجامعة الروح القدس الكسليك، وجامعة هايكازيان، والجامعة الإسلامية، والجامعة اللبنانية الأميركية، وجامعة الحكمة، وجامعة سيدة اللويزة، وجامعة القديس يوسف، بتقديم الدعم والخبرة التقنية للبلديات ومنظمات المجتمع المدني والتعاونيات الزراعية ومؤسسات المياه التي تستفيد من مساعدات الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في عدد من القطاعات بما في ذلك المياه، والصرف الصحي، والزراعة ،والتنمية الريفية، والتعليم، وتمكين المرأة".

وصرح نائب رئيس بعثة السفارة الأميركية ريتشارد مايكلز قائلاً: " عملت الحكومة الأميركية لسنوات عديدة، من خلال الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة ،على زيادة الوصول إلى التعليم، والتدريب، والفرص الاقتصادية، لتعزيز إمكانات شباب لبنان"، وأضاف: "يسعدني أن أرى مثل هذه المجموعة الشغوفة من المتدربين الذين يواجهون التحدّيات، ويستثمرون في نموّهم وبناء مستقبل أكثر إشراقًا للبنان ".

وأشار البيان إلى أن "برنامج التدريب الوظيفي المموّل من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة الذي يمتد لخمس سنوات وقيمته حوالي 800 ألف دولار يهدف، إلى تدريب حوالي 300 شاب من خلفيات اجتماعية واقتصادية صعبة في برامج تدريبية لدعم المجتمعات المحلية من خلال مشاريع الوكالة الأميركية للتنمية الدوليّة في لبنان. تُظهر حكومة الولايات المتحدة من خلال برنامج التدريب الوظيفي الفريد الذي سيستمر حتى صيف عام 2024 ، التزامها المستمر دعم التنمية المحليّة والتعليم العالي في لبنان".