أفادت إذاعة ​الجيش الإسرائيلي​، بأن "عشرات من طياري الاحتياط في سلاح الجو أبلغوا قادتهم بوقف التدريبات والامتناع عن الالتحاق بقواعدهم العسكرية"، مشيرة إلى أنّ "عشرات من طياري الاحتياط بسلاح الجو يعلنون توقفهم عن تقديم تقارير لوحداتهم"، موضحة أنّ "خطوة طياري الاحتياط التوقف عن تقديم التقارير جاءت بعد خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي ​بنيامين نتانياهو​ عن التعديل القضائي".

في هذا السياق، لفتت وسائل إعلام إسرائيلية، الى ان "ضباط وجنود احتياط إسرائيليون من الوحدة 8200 يوقعون على عريضة لرفض أداء الخدمة العسكرية". وذكرت أن "خطوة الضباط وجنود الاحتياط جاءت احتجاجا على مضي حكومة نتانياهو في التعديلات القضائية".

وأمس، ذكر نتانياهو، في خطاب تلفزيوني بشأن قوانين إصلاح القضاء، أنّ "المحاكم تدخلت مرارًا، دون أن تكون مفوضة للبت في قضايا حيوية".

ولفت إلى أنّ "المعارضة ترفض الحوار، ولن نسمح لأي خلاف أن يهدد مستقبلنا"، مؤكدًا العزم على "على المضي قدما في إصلاحات قضائية مسؤولة"، مشيرًا إلى أنّ "الإصلاحات القضائية ستوازن بين السلطات، وستحافظ على حقوق الأقلية"، معلنًا أنّ "الدعوات لعصيان الأوامر العسكرية تشكل خطرًا على أمننا، ويجب أن تتوقف".

وفي ظل الاحتجاجات المستمرة، أعلن عشرات الطيارين في قوات الاحتياط الإسرائيلية، عن رفضهم حضور التدريبات خلال الأسبوع الماضي، احتجاجا على التعديلات القضائية، وفق ما أكدت عدة وسائل إعلام إسرائيلية.