تسلمت بلدية زحلة- معلقة أربع باصات صديقة للبيئة رسميا يوم أمس، في إطار برنامج "التنمية المحلية على إمتداد حوض نهر الليطاني" الذي ينفذه صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وهدفه تعزيز جهود الحكومة اللبنانية لمعالجة الأثار السلبية لتدهور الموارد الطبيعية في حوض نهر الليطاني، وتردي الأوضاع المعيشية للمجتمعات المحلية.

وقد حضر ممثلو صندوق التنمية عملية التسليم إلى جانب المقاول الذي أمن الباصات، على أن يحتفل رسمياً بتدشين مسارات هذه الباصات، ولكن بعد إستكمال الإجراءات الإدارية القانونية، والتي سيباشر بها من خلال جلسة مناقصة تلزيم تشغيل الباصات المعلن عنها يوم الإثنين المقبل.

فكرة تسيير باصات صديقة للبيئة راودت رئيس بلدية زحلة أسعد زغيب منذ فترة طويلة، بعدما أظهر كاشف للتلوث قامت وزارة البيئة بوضعه على ضفاف نهر البردوني، نسبة تلوث كبيرة في المدينة، مع أن لا معامل صناعية أو مولدات كهرباء في هذه المنطقة. وعندما عرض زغيب فكرة الباصات على صندوق التنمية وجد فيها القيمون على الصندوق مشروعا متقدما جرى عرضه على الإتحاد الأوروبي فتم تبنيه فوراً.

ولم تتمكن زحلة من الإستفادة من أي تجربة مشابهة سابقا، بل ستبني هي التجربة الأولى التي يمكن لبلديات أخرى أو لأي جهة غير بلدية أن تستفيد منها، ولن تدشن البلدية هذه الباصات من دون إطلاق مساراتها وتحديد المحطات التي ستتوقف عليها، والتي توقع زغيب أن تستكمل خلال مهلة شهر من موعد إجراء مناقصة تلزيمها يوم الإثنين المقبل.

إلا أنه لدى بلدية زحلة رؤية أولوية حول كيفية إدارة هذه الباصات، التي ستتاح مجانا لكبار السن، وتكون أسعار بطاقاتها مراعية لإمكانيات الطلاب، بالإضافة الى إتاحة تكرار إستخدام البطاقة الواحدة أكثر من مرة في اليوم بالنسبة لسائر المواطنين.