أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، إن "تطوير التعاون الشامل مع دول الجوار هو الأولوية الرئيسية لإيران في العلاقات الخارجية".

وشدد خلال لقائه وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، محمد بن عبد العزيز الخليفي، الذي يزور طهران حاليا، على "ضرورة تحسين مستوى التعاون التجاري وكذلك الأنشطة المشتركة في مجال مشاريع البنية التحتية، بما يتوافق مع التفاعلات السياسية بين البلدين، من خلال إزالة العقبات القائمة".

وحذر من محاولات خلق مشاكل في علاقات إيران مع قطر، قائلا إن "بعض الدول خارج المنطقة تسعى إلى خلق سوء تفاهم في العلاقات بين إيران وقطر من خلال إساءة استغلال الأحداث المشبوهة، ومن الضروري أن يتعامل البلدان مع هذه العملية بحذر تام".

من جهته، عبّر وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، عن "ارتياحه للاتفاق بين إيران والسعودية على تطبيع العلاقات"، واصفا هذه الخطوة بأنها "خطوة مهمة في زيادة الاستقرار والأمن في المنطقة". وأشار إلى أن "تطوير العلاقات الشاملة مع إيران من أولويات السياسة الخارجية لدولة قطر"، مؤكدا أن "زيادة حجم التعاون التجاري وتسريع تنفيذ مشاريع البنية التحتية من المحاور الرئيسية التي يجب تفعيلها في العلاقات بين البلدين".