التقت نائبة الرّئيس الأميركي كامالا هاريس في أكرا، الرّئيس الغاني نانا أكوفو-ادو، ذلك في المحطّة الأولى من جولتها في القارة الإفريقيّة.

وأعلن مكتب هاريس، في بيان، أنّ الولايات المتحدة الأميركية ستقدّم 139 مليون دولار من المساعدات الثّنائيّة إلى غانا العام المقبل، لا سيّما لتمويل مبادرات اقتصاديّة وتجاريّة وثقافيّة وصحيّة، ولا سيّما برنامج مكافحة الملاريا.

وأشار إلى أنّ واشنطن "سترسل مستشارًا مقيمًا متفرّغًا إلى أكرا في عام 2023، لمساعدة وزارة الماليّة في تطوير وتنفيذ إصلاحات على المدى المتوسّط والطويل".

وفي ختام لقاء مقتضب في القصر الرّئاسي في أكرا، أكّد أكوفو-ادو وهاريس أنّ هذه الزّيارة ستعزّز العلاقات بين البلدين، نافيَين أن تكون هذه الجولة الأميركيّة هدفها فقط صراع نفوذ، أو للوقوف في وجه الاستثمارات الصّينيّة خصوصًا.

وركّز الرّئيس الغاني، للصّحافيّين، على أنّ "الصين واحدة من العديد من الدّول الّتي لغانا روابط معها. العلاقة بين أميركا وغانا علاقة لها ديناميكيّتها الخاصّة، ولا علاقة لها بدولة أخرى".

وتأتي جولة هاريس على غانا وتنزانيا وزامبيا، الّتي تستمرّ حتّى 2 نيسان المقبل، بعد أشهر على قمّة عقدت بين الولايات المتّحدة وإفريقيا في كانون الأوّل الماضي في واشنطن، ودعا خلالها الرّئيس الأميركي جو بايدن الى إنشاء شراكة واسعة مع إفريقيا.