اشارت وزارة الخارجية الأميركية الى إن إسرائيل لم تف بعد بالمتطلبات التي تؤهلها للانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرات الأميركية، وذلك بعد أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يتوقع انضمام بلاده قريبا للبرنامج.

واوضح نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتل، إن إسرائيل "لا يزال يتعين عليها إنجاز عمل مهم في فترة زمنية قصيرة لتلبية جميع متطلبات البرنامج" بنهاية السنة المالية في 30 أيلول.

واوضح باتل "من أجل الانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرات، يتعين على إسرائيل أن تضمن المعاملة بالمثل وأن تسمح بعبور جميع المواطنين الأميركيين في موانئ الدخول ونقاط التفتيش الإسرائيلية، تماما كما ستمنح الولايات المتحدة امتيازات السفر بدون تأشيرة للمواطنين الإسرائيليين".

وأضاف "هذا يشمل الأشخاص الذي يحملون الجنسيتين الفلسطينية والأميركية، ومنهم المسجلون في قاعدة بيانات السكان التابعة للسلطة الفلسطينية".

وحتى الآن لا تتيح إسرائيل للأشخاص الذي يحملون الجنسيتين الفلسطينية والأميركية العبور بحرية في مطاراتها والدخول إلى الضفة الغربية المحتلة، الأمر الذي تقول واشنطن إنه ضروري لإسرائيل من أجل استيفاء شرط المعاملة بالمثل للانضمام إلى البرنامج الذي سيسمح للإسرائيليين بدخول الولايات المتحدة بدون تأشيرة.

وجاء هذا الخلاف مع تصاعد حدة التوترات بين الحليفتين بشأن خطة التعديلات القضائية المثيرة للخلاف في إسرائيل.

وقال نتنياهو في وقت سابق اليوم الأربعاء إن إسرائيل تتوقع الانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرات الأميركية في أيلول، وذلك بعد تشريع إسرائيلي يتعلق بإجراءات تطلبها واشنطن. وأضاف أن إسرائيل ستلبي في الشهور المقبلة متطلبات معلقة، لكنه لم يذكر التفاصيل.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت إسرائيل تعتزم تغيير نهجها تجاه الأشخاص الذي يحملون الجنسيتين الفلسطينية والأميركية.

وقبل إعلان نتنياهو، كتب تساحي هينجبي مستشار الأمن القومي الإسرائيلي على تويتر إن البرلمان من المقرر أن يصادق على آخر أربعة مشروعات قوانين "ستمضي بنا قدما نحو الحصول على الإعفاء من التأشيرات الأمريكية لمواطني إسرائيل".

وبدت تلك إشارة إلى إجماع الكنيست على الموافقة في المداولات النهائية اليوم الأربعاء على قانون إنشاء قاعدة بيانات وطنية للمهاجرين مرتبطة بقوائم المسافرين على الخطوط الجوية.

وطلبت الولايات المتحدة من قبل إتاحة إمكانية أكبر للوصول لقواعد بيانات في إسرائيل مرتبطة بالمسافرين إليها.