نظّم المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية - مستشفى سان جون والمركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية - مستشفى رزق، بمناسبة شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم الذي يقام في شهر آذار، يوماً مفتوحًا بالتعاون مع منظمة SAID غير الحكومية في مراكزهم الطبية.

كان الهدف من هذا اليوم تسليط الضوء على أهمية الفحص الروتيني لسرطان القولون والمستقيم من أجل منع حدوث المرض، بالإضافة إلى تعزيز عادات نمط الحياة الصحية التي يمكن أن تقلّص من خطر إصابة الشخص بسرطان القولون أو المستقيم أو الشرج - أنواع السرطان الثلاثة التي يشار إليها مجتمعة باسم سرطان القولون والمستقيم.

شارك في هذا النشاط أكثر من 75 شخصًا واستفادوا من أدوات FIT المجانية للقيام باختبار أوليّ لسرطان القولون. كما تلقى الحاضرون استشارات طبية مجانية من فريق قسم الحمية والتغذية وقسم الجهاز الهضمي بإدارة الدكتور مجد رستم في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأمريكية - مستشفى سان جون والدكتور رجاء شاتيلا والدكتور رياض عازار من المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأمريكية - مستشفى رزق. وقدمّ المركز الطبي حسم بنسبة 50% على "تنظير القولون" لكل من أتت نتيجة اختبار الـFIT لديه ايجابية.

اشارة الى ان سرطان القولون والمستقيم هو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في جميع أنحاء العالم وأنّ الاختبارات المنتظمة هي أفضل طريقة لحماية نفسك من المرض. فبالاكتشاف المبكر، يكون السرطان أكثر قابلية للعلاج والوقاية من تفاقمه، من خلال الكشف عن النمو غير الطبيعي (الزوائد اللحمية) التي تتطور لاحقًا لتصبح سرطانية.