إفتتحت ​الجامعة الأنطونية​Antonine University (UA) برعاية ​وزارة الصحة العامة​، أسبوع الصّحة والراحة النفسية في نسخته الثالثة Wellness and Mental Health Week –Turn Your Ill-being Into Well-being. وتخلّل هذا الأسبوع الصحي 23 ورشة عمل، قدّمها عدد من الخبراء من كندا والولايات الأميريكية المتّحدة واليابان وبريطانيا وألمانيا و​لبنان​.

في هذا الإطار أكّد رئيس الجامعة الأنطونية ​الأب ميشال جلخ​ أن "تأثير الأزمات على صحّة طلّابنا النفسيّة تدعونا لمواجهتها، لأن الجامعة لا تعني التحصيل العلمي وحسب، بل بالأكثر تنمية الطالب والطالبة بطريقة إنسانية متكاملة"، مشيرا الى أن "البعد الإنساني والصحة النفسية في نظام التعليم الجامعي أساسي من أجل خلق بيئة ملائمة تمكّن طلّابنا من التغلّب على تأثير الأزمات هذه، وتفعيل إمكاناتهم كلّها".

ولفت الى إننا "ندرك في الجامعة الأنطونية أهميّة تعزيز ثقافة الرّاحة النفسيّة ليس فقط لطلّابنا، بل لأفراد المجتمع بأسره، ولهذا السّبب فإن كل المحاضرات وورش العمل التي ستقام لن تكون حكرًا على الأنطونيّين، بل هي مفتوحة لطلّاب الجامعات كافّة، ولكل إنسان في لبنان يبحث عن كيفيّة المحافظة على صحّته النفسيّة وتوازنه الشخصيّ".

بدوره، أشار مدير العناية الطبية في وزارة الصّحة العامّة، جوزيف الحلو، الى "أهمية تعزيز ثقافة الراحة النفسية في الجامعة الأنطونية، من خلال تنظيم أسبوع الصحّة النفسية، الذي يقام للمرّة الثّالثة في الجامعة"، مؤكّدًا "دعم وزارة الصحّة لمثل هذه المبادرات".

كما كشف عن أن "وزارة الصحّة بدأت بتغطية نفقات معالجة الصحة النفسية في المستشفيات"، لافتًا الى أن "المشكلة الأساس في لبنان سياسيّة، وعندما تحلّ الأمور السياسيّة تحلّ الأمور الإقتصاديّة والصحيّة".

يشار الى أن هذا الأسبوع تضمّن ورشات عمل عدّة حول السّيطرة على القلق، مواجهة الخوف، الإهتمام بالذّات، التنمية الروحية وغيرها. على أن يختتم أسبوع الصحة النفسية بيوم مخصّص للشباب يشارك فيه طلاب المدارس ويتخلّله نشاطات رياضية وتوعويّة.