لفتت وزارة الزراعة، إلى أنّ "بعض وسائل الإعلام تدولت أخيرا معلومات مغلوطة ترتقي إلى أن تكون شائعات، عن إدخال إرساليّة بطيخ منشأ مصر، وإعادة طرح موضوع باخرتَي البطاطا".

وأكّدت في بيان، "أنّها حريصة كلّ الحرص على تطبيق القوانين والأنظمة المرعيّة الإجراء، وما ورد من مغالطات حول إرساليّة البطّيخ منشأ مصر ترتقي لأنّ تكون شائعات، من شأنها أن تؤثّر على الاقتصاد الوطني وتلحق الضّرر المباشر في القطاع الزراعي وعلاقات لبنان مع الدّول الشّقيقة".

وأوضحت الوزارة أنّ "هذه الإرساليّة دخلت مرفأ بيروت بتاريخ 23 نيسان 2023، وبالتّالي يُعتبر دخولها مراعيًّا لأحكام القانون 48، الّذي يحدّد المهلة القصوى لدخول البطّيخ من مصر بيوم 30 نيسان 2023. وقد قام مركز الحجر الصحّي الزّراعي في مرفأ بيروت بما يوجبه عليه القانون، بعد التّأكّد من المستندات والشّهادات المطلوبة، واتّخاذ الإجراءات الحجريّة وفق القوانين والأنظمة المرعيّة الإجراء".

وأشارت في موضوع باخرتَي البطاطا، إلى "صدور بيان عن الوزارة بهذا الخصوص في حينه، فنّدت فيه الخطوات الّتي قامت بها، سيّما الطّلب من مقام مجلس الوزراء البتّ بمسألة دخول الإرساليّة من عدمها، نظرًا لتخطّيها الفترة المسموح بها لأسباب توقّف الملاحة، وصدرت موافقة استثنائيّة عن رئيس مجلس الوزراء سمحت بإدخال البطاطا وتسديد 70 بالمئة من ثمنها كغرامات ورسوم".

كما تمنّت على وسائل الإعلام "توخّي الدّقّة والموضوعيّة في نشر الأخبار، وتقصّي المعلومات من مصادرها، علمًا بأنّ أبواب الوزارة مشرّعة أمام أيّ استفسار أو توضيح"، معتبرةً كلّ ما ورد "بمثابة إخبار أمام القضاء المختص، لاتّخاذ الإجراءات القانونيّة اللّازمة حيال هذا الأمر".