أكّد وزير الأمن الدّاخلي الأميركي أليخاندرو مايوركاس، أنّ الحدود مع المكسيك لن تصبح "مفتوحة" اعتبارًا من 11 أيّار الحالي، عندما يتمّ رفع قيود فُرضت خلال ولاية الرّئيس الأميركي السّابق دونالد ترامب.

وأشار، خلال زيارة إلى بلدة براونزفيل الحدوديّة في ولاية تكساس، إلى أنّ "السّلطات تعمل على اتّخاذ إجراءات لتفادي تدفّق المهاجرين عبر الحدود، حين ينتهي العمل بالتّدبير المعروف باسم "المادّة 42"، اعتبارًا من الخميس المقبل"، موضحًا أنّ السّلطات الأميركيّة ستعتمد مسارات قانونيّة لأولئك المؤهّلين دخول البلاد، لكنّها ستتشدّد في التّعامل مع آخرين يصلون الحدود الجنوبية بشكل "غير نظامي".

وركّز مايوركاس على أنّ "الرّسالة واضحة جدًّا. نوفّر للأفراد المحتاجين الإغاثة الّتي تتيحها قوانيننا. الحدود ليست مفتوحة، لم تكن مفتوحة ولن تكون مفتوحة في 11 أيّار".

وكانت السّلطات قد اعتمدت هذا التّدبير في آذار 2020، خلال المراحل الأولى من جائحة "كوفيد 19"، وكان هدفه المعلَن الحؤول دون عبور المصابين بالفيروس إلى الولايات المتحدة الأميركية. غير أنّه أتاح أيضًا لموظّفي دوائر الهجرة، إعادة الأشخاص من حيث أتوا حتى من دون قبول طلبات لجوئهم إلى الولايات المتّحدة.