أكد الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، أن قوات "أخمات" الشيشانية، على استعداد للتقدم إلى أرتيوموفسك (باخموت)، مشيرا إلى أن عدة وحدات قد تحركت بالفعل نحو منطقة العملية الخاصة.

ولفت قديروف في بيان، إلى أنّ "وحدات "أخمات" جاهزة للتقدم إلى أرتيوموفسك. لقد وقعت بالفعل على رسالة مقابلة موجهة إلى القائد الأعلى للقوات المسلحة حول استعدادي للعودة إلى المدينة وتطهيرها من عبدة الناتو والأوكرانيين الشيطانيين من قبل قوات وحدات أخمات. والجنود في حالة تأهب ونحن في انتظار الأوامر فقط. وقد انطلقت بالفعل عدة وحدات صوب منطقة تنفيذ العملية العسكرية الخاصة".

بالإضافة إلى ذلك، أكد قديروف، أنه سيتم "تحرير" المدينة في المستقبل القريب، "على الرغم من كل أنواع الأمور المتعلقة بنوع من الهجوم المضاد الرهيب للقوات المسلحة الأوكرانية"، مشددًا على "أننا بدأنا بالفعل في تطوير استراتيجيتنا للعمل في هذا المجال مع وزارة الدفاع في الروسية، مع مراعاة تكتيكات العدو والموارد المتوفرة لدينا، وصدقوني، ستعطي التكتيكات نتائج إيجابية".

وفي وقت سابق، أعلن قائد مجموعة "فاغنر" شبه العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين، أنّه طلب الاذن من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، من أجل تسليم مواقع مجموعته في مدينة باخموت، مركز القتال في شرق أوكرانيا، لقوات الزعيم الشيشاني رمضان قديروف، وذلك بعد يوم من الحتجاج على نقص الذخيرة.

ولفت يفغيني بريغوجين في رسالة موجهة إلى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: "أطلب منكم إصدار أمر قتالي قبل منتصف ليل العاشر من أيّار، لنقل مواقع مجموعة فاغنر إلى وحدات كتيبة أخمات في باخموت ومحيطها".