بحث وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، مع وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض والوفد المرافق له، آفاق العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في قطاع النفط والطاقة وسبل تعزيزها وبما يخدم المصالح المشتركة.

وأكد وزير النفط العراقي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العراقية- واع، "حرص الحكومة والوزارة على دعم الشعب اللبناني، ودراسة احتياجاته من الوقود والنفط الخام، والعمل على تلبيتها وفق الإمكانيات المتاحة".

من جانبه، أشاد فياض بدعم حكومة وشعب العراق ووزارة النفط للشعب اللبناني، والوقوف معه في أزمته الاقتصادية، وخصوصاً في تلبية جزء كبير من احتياجاته من الوقود لتوليد الطاقة الكهربائية، وهذا محط تقدير واعتزاز"، مبيّنًا أنّ "اللقاء كان مثمراً وتضمن بحث إمكانية زيادة الكميات المخصصة من النفط الأسود، والنفط الخام".

وبحسب المكتب الإعلامي لفياض، تمت متابعة البحث في تطوير وتوسيع اتفاقية تزويد لبنان بزيت الوقود لزوم تشغيل معامل الكهرباء.

وقد أبدى الوزير عبد الغني "كل التجاوب مع الطروحات اللبنانية، بخاصة على المدى القصير، عبر تسليم كل الكميات الباقية من الاتفاقية السارية المفعول حاليًا، قبل انقضاء مدتها، ما سوف يزيد الكميات المسلمة شهريا، بدءا من أول شهر تموز ولغاية نهاية تشرين الثاني".

كما ابدى استعداده "للبحث في إمكانية زيادة هذه الكميات في حال اتفق الجانبان على تجديد اتفاقية التزويد والبحث في امكانية تنويع المشتقات النفطية المخصصة لعملية التبديل".

أما على المستوى المتوسط المدى، فقد عرض فياض مسألة دراسة امكانية إجراء عقد تجاري من دولة الى دولة يسمح للبنان بشراء الفيول من العراق مع جدولة مؤخرة للدفع، واتفق الطرفان على دراسة هذا الطرح وإعداد المراسلات الرسمية بهذا الشأن".