رأى وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري، "أننا في لبنان مقارنة بغيرنا من البلدان، وتحديدا في منطقتنا، أفضل بكثير على صعيد حرية الاعلام".

وكشف في مداخلة على محطة MTV لمناسبة "يوم الصحافة العالمي"، أن "لبنان، بحسب تقييم "مراسلون بلا حدود"، تقدم 11 درجة بالنسبة الى حرية الصحافة، اذ كان في المرتبة 130 واصبح اليوم في الدرجة 119".

واعتبر المكاري، أن "هذا التقدم بالرغم من انه غير كاف، إلا أنه يدعونا للفخر"، متوجها بالتحية الى "كل الاعلاميين الذين يحاورون بالديموقراطية، ويتمسكون بالحقيقة وبحرية الكلمة والحوار والصحافة الاستقصائية التي نشجعها، لان باستطاعتها تثبيت الوقائع بوجود منصات التواصل الاجتماعي".

ولفت الى ان "لبنان على صعيد البلدان العربية في حرية الصحافة سبق تونس التي كانت الاولى عربيا".

وعن موضوع تعرض الصحافيين للشكاوى والملاحقات والمعاناة في الوصول الى المعلومات، أكد المكاري أن "وزارة الاعلام تكفل لجميع الصحافيين الوصول الى حقهم في المعلومات". وقال: "يجب ان تعمم ثقافة الحوار والشفافية".

وتحدث المكاري، عن "جهود بذلت وتبذل في الوزارة لحماية حقوق الصحافيين والاعلاميين خصوصا في موضوع محاكمتهم، بحيث تقف وزارة الاعلام الى جانبهم، وهي ستستمر في هذا الأمر الى حين وجود ثقافة اعلام شفافة، حرة وديموقراطية".

وكشف أن "مسودة قانون الاعلام الجديد التي اطلقتها الوزارة، ستصبح بعد اسبوعين او ثلاثة شبه نهائية ليتم بعدها ارسالها الى مجلس النواب"، مشددا على ان "هدفها ضمان حرية اكبر للصحافيين، شرط الحرية المسؤولة"، لافتا إلى أن "القانون الذي تم وضعه يتبع القوانين العالمية والآليات المتبعة والمعايير الدولية للبلدان المتقدمة".