أعلنت وزارة الخارجية السعودية، أنّ "ممثّلين عن القوّات المسلّحة السّودانيّة وقوّات الدّعم السّريع، بدأوا محادثات تمهيديّة في جدة يوم السّبت 6 أيّار الحالي".

ولفتت في بيان، إلى أنّ "السعودية والولايات المتحدة الأميركية قد حثّت الجانبين على الانخراط بجديّة في المحادثات، وذلك لتحقيق الأهداف الآتية: تحقيق وقف فعّال قصير المدى لإطلاق النّار، العمل على تسهيل وصول المساعدات الإنسانيّة الطّارئة، استعادة الخدمات الأساسيّة، ووضع جدول زمني لمفاوضات موسّعة للوصول لوقف دائم للأعمال العدائيّة".

وأشارت الخارجيّة إلى أنّ "الجانبين أعربا عن تحمّلهما لمسؤوليّة رفع المعاناة عن الشّعب السّوداني، بما يتضمّن الوصول لاتّفاق على الإجراءات الأمنيّة لتيسير وصول المساعدات الإنسانيّة العاجلة، واستعادة الخدمات الضّروريّة لمن هم في حاجة لها. وقد شرعا في مراجعة إعلان الالتزام بحماية المدنيّين، وتيسير واحترام العمل الإنساني في السودان".

وأوضحت أنّ "الجانبَين بدآ أيضًا مناقشة الإجراءات الأمنيّة الّتي عليهما اتّخاذها، من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانيّة العاجلة، واستعادة الخدمات الضّروريّة بما يتّفق وإعلان المبادئ". وذكرت أنّ "السعودية والولايات المتحدة قد أعربا عن ترحيبهما بالتزام الجانبين بتوجّه بنّاء قائم على الاحترام المتبادل، وحثّت كلًّا منهما على احترام وقف إطلاق النّار القائم حاليًّا، والامتناع عن القيام بأيّ أفعال استفزازيّة على الأرض؛ للحفاظ على مناخ إيجابي للمحادثات التّمهيديّة الحاليّة".

كما بيّنت أنّ "المحادثات قد استمرّت يوم 7 أيّار، وستستمرّ خلال الأيّام التّالية، على أمل الوصول إلى وقف فعّال وموقّت لإطلاق النّار، حتّى يمكن إيصال المعونات الإنسانيّة لمن هم في حاجة لها".