ذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مستهل الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية سوريا وروسيا وإيران وتركيا، أنه "بناء على جهود مشتركة ولقاءات على مستوى وزراء الدفاع ونواب وزراء الخارجية، وصلنا إلى مسارات للتوصل إلى اجتماع اليوم".

ولفت، من العاصمة الروسية موسكو، إلى "نأمل أن تسهم محادثاتنا بوضع خارطة طريق لإعادة العلاقات السورية التركية إلى طبيعتها"، موضحًا "أننا نؤكد ضرورة الحفاظ على سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها، ورفض التدخل الخارجي في شؤونها"، مؤكدًا أنّ "تطبيع العلاقات التركية السورية له أثر إيجابي على الأوضاع في المنطقة والشرق الأوسط ككل".

وشدد لافروف على أنّ "الولايات المتحدة الأميركية تواصل نهب ثروات سورية ودعم الميليشيات الانفصالية فيها، و لابد من عودة سيطرة الدولة السورية على كل أراضيها وضمان أمن الحدود"، معلنًا أنّ "تسهيل العودة الآمنة والطوعية للاجئين إلى سوريا، مبدأ أساسي لروسيا وسوريا وتركيا وإيران".

إلى ذلك، كشف أنّ "بحسب معلوماتنا بدأ الأميركيون في تشكيل ما يسمى بـ"الجيش السوري الحر" في محيط الرقة السورية، بمشاركة ممثلين عن العشائر العربية المحلية، ومسلحي تنظيم "داعش" ومنظمات إرهابية أخرى".