أشار عضو تكتل "​الجمهورية القوية​" النائب ​الياس اسطفان​، الى ان "الجولة التي قمنا بها في الخارج كانت لأن الحكومة "واقفة" ولكسر الجمود الدولي، ونقل وجهة نظر الشعب ال​لبنان​ي إلى الخارج وإنقاذه من الأزمة الاقتصادية، كما انها كانت للعمل على عودة لبنان إلى الخارطة الدولية، ووصول رئيس من فريق "الممانعة" لن يساعدنا على الخروج من أزمتنا".

ولفت الى ان "​المجتمع الدولي​ يضغط لانتخاب رئيس، لكن هذا شأن لبناني بحت، ونحن متّفقون على مواصفات الرئيس مع المجتمع الدولي، وهي معروفة لإنقاذ لبنان من الوضع الحالي عبر وضع لبنان "أولاً وأخيراً" وتشكيل حكومة، ووضع خطة اقتصادية شاملة وإعادة هيكلة المصارف وضبط الحدود السايبة".

في هذا السياق، أكد أن "مرشحنا حتى اللحظة هو النائب ​ميشال معوّض​ والمواصفات المطلوبة تنطبق عليه والمعارضة تتشاور مع بعضها البعض كما دائماً"، لافتا الى ان "​السعودية​ صديقة لبنان وتساعد شعبه وموقف السفير بخاري كان واضحاً حين قال إننا ندعم أي مرشح لبناني". ورأى أنه "علينا إقامة جلسات متتالية ومفتوحة في مجلس النواب لانتخاب الرئيس، وسنقاطع أي جلسة لوصول رئيس من الممانعة لأن الفراغ يبقى أفضل"، مشددا على أن "وصول رئيس ​تيار المردة​ ​سليمان فرنجية​ شبه مستحيل عبر المعارضة في مجلس النواب".