احتفلت وكالة التنمية الفرنسية (AFD)، وProparco، وجمعية التجارة العادلة في ​لبنان​ (FTL) بشراكتهم في 10 أيار2023 في تعاونية نجمة الصبح في المحيدثة في البقاع، بمناسبة الأسبوع العالمي للتجارة العادلة.

في هذا السياق، اكدت سفيرة فرنسا في لبنان، ​آن غريو​، "دور فرنسا في تعزيز الزراعة اللبنانية المستدامة اقتصاديًا"، لافتة الى انني "سعيدة وفخورة بالشراكة بين الوكالات الفرنسية والجمعيات مثل "فير ترايد ليبانون" والبلديات اللبنانية النشيطة التي تترجم عبر مشاريع عملية، تؤمن زراعة مستدامة وتجارة عادلة لمصلحة اللبنانيات واللبنانيين. ان هذه الجهود يجب ان تواكب من قبل الدولة باصلاحات فورية لتأمين المناخ الانسب من اجل الانتقال نحو اقتصاد منتج وتامين الاجواء لاصلاحات سياسية".

بدورها، شددت المديرة المساعدة لوكالة AFD في بيروت، آن إيسامبر، على أن "مجموعة AFD ملتزمة جنبًا إلى جنب مع جمعية التجارة العادلة في لبنان، سواء عبر AFD نفسها أو عن طريق Proparco، التابعة لها والمتخصصة في دعم القطاع الخاص".

يقدم مشروع "طريق أخضر" دعمًا ماديًا وتدريبًا للمنتجين الزراعيين الصغار والمنظمات المحلية الريفية لمواكبة عملية التحول البيئي والاجتماعي، من خلال التصدي للتحديات المتعلقة ب​الأمن الغذائي​ والتنمية الاقتصادية وحماية البيئة. هناك 1123 مستفيدًا، بما في ذلك 562 امرأة، من التدريبات، وتم تمويل 100 وحدة إنتاج لتطبيق الممارسات الزراعية المستدامة. كما ساعد مشروع "دعم تعزيز قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة والتعاونيات اللبنانية" 15 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم على مطابقة المعايير الفنية المطلوبة لتصدير منتجاتها إلى ​الاتحاد الأوروبي​ والولايات المتحدة الأميركية.

كما يهدف مشروع "SHABAKE 1" الذي نفذته Expertise France إلى تمكين 310 مستفيدًا اقنصاديًا وبشكل خاص من النساء. ولمواصلة هذا العمل، تم إطلاق مشروع "SHABAKE 2" بهدف توفير إجابة على المدى البعيد لأزمة الأمن الغذائي في ​منطقة البقاع​، وتحفيز النمو الاقتصادي المحلي وتعزيز التراث الغذائي في البقاع. يوفر المشروع دعمًا لـ 770 شخصًا، بما في ذلك 193 امرأة.