أعلنت شرطة كالابريا الإيطاليّة، أنّها قبضت على 29 شخصًا متّهمين بالانتماء إلى شبكة لتهريب مهاجرين من تركيا واليونان إلى شمال أوروبا، عبر إيطاليا. وأوضحت أنّ هذا التّحقيق فُتح في عام 2018، وسمح بالكشف عن "مجموعة إجراميّة تضمّ مواطنين من الشّرق الأوسط معظمهم من كردستان العراق"، ولها فروع تنشط في اليونان وإيطاليا وتركيا.

وكشفت أنّ المهاجرين كانوا يدفعون سبعة إلى 15 ألف يورو، لقاء "رحلتهم" إلى أوروبا، وكانوا يسدّدون دفعة أولى من هذا المبلغ لفرع المجموعة في أكساراي (وسط تركيا)، الّتي كانت تتولّى نقلهم إلى اليونان، وخصوصًا إلى ميناء سالونيك، ثمّ إلى أثينا وباتراس من حيث كانوا ينقلون في قوارب شراعيّة. وكان المهرّبون يتولّون أيضًا نقل مهاجرين مباشرةً من السّواحل التّركيّة ،غالبًا من إزمير، إلى جنوب إيطاليا. وذكرت أنّ "بمجرّد اقتراب المهاجرين من الشّواطئ الإيطاليّة، كان يجري الاتصال بأعضاء الفرع الإيطالي من المجموعة، الّذين كانوا يساعدونهم للوصول إلى شمال إيطاليا مقابل مبلغ يراوح بين 500 و600 يورو".

وأشار أحد كبار مسؤولي الشرطة الإيطالية فرانشيسكو ميسينا، إلى أنّ الشّرطة تعاونت في هذه التّحقيقات مع "إنتربول"، "يوروبول" وقوّات الأمن التّركيّة واليونانيّة والبلجيكيّة والألمانيّة والسويسريّة والبريطانيّة والمغربيّة.