شدد السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف، خلال جولة له في مدينة النبطية بدعوة من اتحاد رجال الاعمال الروسي - اللبناني، على أن "النصر العظيم قد تحقق بفضل صداقة الشعوب وارادة الشعب السوفياتي التي لا تنتهي، لقد ضحى ملايين الجنود السوفيات من بينهم روس واوكرانيون وعشرات من الجنسيات الاخرى بحياتهم من اجل وطنهم".

ولفت روداكوف، الى أن "ثمة بعض الدول لا تدخر جهدا في إعادة كتابة التاريخ المزور وتشويه سمعة الدور الحاسم للاتحاد السوفياتي في احباط خطط هتلر حيث نرى محاولات عبثية لاستبدال يوم النصر بشئ اخر"، لافتاً الى أنه "لحسن الحظ ما زال اللبنانيون مهتمون بمأثر الجندي السوفياتي ويقيمون بشكل معقول مسار التاريخ".

وأضاف "انا على يقين من أن احتفالاتنا ستواصل التقليد الجيد للتعاون المثمر في هذا المجال".

بدوره، لفت رئيس بلدية النبطية احمد كحيل الى أن "التاريخ هو العمق الاستراتيجي مع ضرورة الاستفادة واستخلاص العبرة لكل امة تريد صناعة المجد في الحاضر والمستقبل"، مؤكداً أن "ما تقدمه روسيا من دعم ثقافي وتعليمي للبنانيين، يستوجب توجيه الشكر والتقدير لكم ولشعب روسيا وحكومته وقيادته".

من جهته، أكد محافظ النبطية بالتكليف حسن فقيه، أن " علاقتنا مع الدولة الروسية نحن اهل الجنوب، هي حكاية تاريخ"، مشدداً على أن "الجنوبيين اللبنانيين لا يزالون أوفياء ومدينون لروسيا بمواقفها مع لبنان وخصوصا مع المقاومة وشعبها".