أشار السفير البريطاني في لبنان هاميش كاول، خلال حفل تخريج 73 ضابطًا في دورة القيادة البرونزية والفضية انسجاما مع مبادئ الدليل، في ثكنة الرائد المهندس الشهيد وسام عيد في عرمون، إلى أنّه "يسرني أن أزور اليوم معهد قوى الأمن الداخلي، للمشاركة في هذا الحدث الهام بشأن تحسين إدارة عمليات حفظ الأمن والنظام في قوى الأمن الداخلي".

ولفت إلى "أننا نحتفل بإنجاز جديد يضاف إلى هذه الشراكة طويلة الأمد، حيث تقدم بريطانيا الدعم لقوى الأمن الداخلي منذ العام 2008، أيّ 15 عامًا من التعاون من أجل تعزيز المهنية والاستجابة والمساءلة في المؤسسة"، موضحًا "أننا عملنا على مدى السنين الماضية، على وضع رؤية مشتركة نحو التحول من قوة شرطية إلى خدمة شرطية، في سبيل ضمان أمن المجتمع وأمانته في لبنان".

وشدد السفير، على أنّ "لبنان حاليًا يعيش عامه الرابع من أزمات سياسية واقتصادية غير مسبوقة، التي تنسحب تداعياتها على السلامة العامة والأمان في البلد. منذ بداية الانهيار الاقتصادي، ازدادت التظاهرات وارتفعت معدلات الجريمة بشكل كبير، وترافق ذلك مع زيادة الضغط على قوى الأمن الداخلي التي بات عليها أن تستجيب بشكل أكبر لمسائل حفظ الأمن والنظام وضمان السلامة العامة".

وأشار إلى أنّه "بدعم بريطانيا، يسرّنا أن نرى قوى الأمن الداخلي قادرة على تقديم استجابة منسقة وفعالة ومنسجمة مع حقوق الإنسان في مواجهة التحديات المتزايدة على مستوى حفظ الأمن والنظام، مستفيدة من قدرات التحليل والتخطيط في مراكز القيادة والتحكم"، معتبرًا أنّ "حماية حقوق الإنسان وضمان المساءلة هما ركيزتان أساسيتان تسهمان، في تعزيز دور قوى الأمن الداخلي ودورها وثقة المجتمع فيها".

إلى ذلك، ذكر المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، "أنني أستغل هذه المناسبة لأتوجه إلى كل الضباط والعناصر في قوى الأمن الداخلي، وإلى المتخرجين اليوم، وأقول: إن لبنان بحاجة إليكم أكثر من أي وقت مضى، أنتم أبطاله الحقيقيون، والناس تتكل عليكم، وتضع ثقتها فيكم. أنتم تعانون كثيرا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والضائقة المالية، بسبب محدودية رواتبكم، وازدياد مهامكم، ولكنكم أثبتم أنكم على قدر المسؤولية والجهوزية، وجديرون بهذه الثقة، وأنا أجد فيكم كل يوم الرغبة في تطوير أنفسكم وتطوير مؤسستكم. ومن موقعي، أتعهد لكم بمواصلة هذا التطوير، ولن نتوقف عن تأمين حقوقكم، بالتنسيق مع المسؤولين في الدولة، ومع الدول الصديقة، وعلى رأسها بريطانيا".