أطلقت "الوكالة الأميركية للتنمية الدولية" (USAID)، من خلال برنامج "تعزيز سبل العيش المستدامة" (PSL) المنفَّذ من قبل "مؤسسة رينيه معوض"، سوقًا متنقّلًا بعنوان "سوق وتسوق" في جبيل، بالشّراكة مع اتحاد بلديات جبيل وبلدية جبيل.

يتخلّل السّوق الّذي يُقام من 12 إلى 14 أيّار الحالي في حديقة جبيل العامّة، من السّاعة 12 ظهرًا ولغاية 10 مساءً، منتجات أكثر من 40 مؤسّسة صغيرة ومتوسّطة وحرفيّين وفنّانين ومونة من مختلف قرى جبيل. والسّوق عبارة عن منصّة لعرض أعمالهم ومنتجاتهم وبيعها للزوّار مباشرةً. وهو يشمل مساحةً للمأكولات وأخرى مخصّصة للأطفال، إلى جانب العديد من العروض التّرفيهيّة والنّشاطات الفنيّة.

ومن المتوقّع أن يتنقّل السّوق في 28 قرية في جبيل، بهدف تعزيز سبل عيش أكثر من 150 مزارعًا محليًّا وأصحاب المؤسّسات الصّغيرة والمتوسّطة الحجم وحرفيّين.

مع الإشارة إلى أنّ برنامج تعزيز سبل العيش المستدامة (PSL) تبلغ قيمته 10 ملايين دولار، وينفّذ من قبل تحالف مكوّن من ثماني منظّمات، برئاسة "مؤسّسة رينيه معوض"، الرّهبنة المارونيّة اللّبنانيّة، المؤسّسة المارونيّة للانتشار في العالم، "مؤسسة ميشال ضاهر للتّنمية الاجتماعيّة"، تعاونيّة "أطايب الريف"، "جمعيّة الثّورة الحرجيّة والتّنمية"، "NoGarlicNoOnions" و"Keylime". ويسعى البرنامج إلى تحسين سبل عيش 126000 مقيم في 134 بلديّة في جميع أنحاء لبنان، وسيمكّن نحو 2500 فرد من تطوير نشاطات مدرة للدخّل وخلق 1500 وظيفة أو الحفاظ عليها.

حضر افتتاح السّوق مديرة الوكالة الأميركيّة للتّنمية الدّوليّة في لبنان ماري إيلين ديفيت، الرّئيس التّنفيذي لمؤسّسة "رينيه معوّض" النّائب ميشال معوض، النّائب زياد حواط، رئيس اتحاد بلديات جبيل فادي مارتينوس، رئيس بلدية جبيل وسام زعرور، ممثّلو المجتمع المحلي وفعاليّات.