أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد على ضرورة عودة النازحين السوريين الى سوريا، مشيرا الى أنّ "العودة تحتاج إلى إمكانيات، لكن سواء شجعتهم الدول الغربية على العودة أو عرقلت ذلك فسوريا ترحب بكل أبنائها"، مشددا على أن "اللجوء مسألة فيها عبء لكن سوريا تريد لكل أبنائها اللاجئين أن يعودوا إلى وطنهم ليكون هذا العبء على الوطن وليس على الآخرين".

وفي تصريح بعد لقائه وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بو حبيب، لفت المقداد الى ان "العلاقات التي تجمع سوريا ولبنان وثيقة، والتنسيق بينهما مستمر في مختلف المجالات التي تهم البلدين، واللقاء مع بوحبيب كان ودياً وعبّر عن العلاقات الوثيقة بين البلدين، وتطرقنا إلى موضوع النازحين في لبنان، وتناولنا التنسيق بين وفدي سوريا ولبنان في المجالات التي تهم بلدينا والأجواء جيدة"، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن التحضيرات للقمة إيجابية ولا توجد مواضيع إشكالية.

بدوره أكّد بو حبيب أن اللقاء كان إيجابيًا وتم الاتفاق على عدة قضايا "ستبحث في اللجان المختصة في الجامعة العربية منها قضية النازحين السوريين وقضية المخدّرات وغيرها من القضايا".

وكشف بوحبيب ردا على سؤال انه "أبلغتُ وزير الخارجية السوريّة فيصل المقداد استعدادي لزيارة دمشق في أي وقت وانه مرحّب به في بيروت متى أراد ذلك".