عرض وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال فراس الأبيض الجدوى الصحية لاعتماد الأنظمة الرقمية في وزارة الصحة العامة والخطوات المستقبلية لتطوير التحول الرقمي في مجال الصحة، خلال مؤتمر صحافي في المعهد العالي للأعمال – ESA، بحضور مدير المعهد ماكسنس ديو.

وأشار الأبيض، خلال المؤتمر، الى أن "المنتدى يهدف إلى جمع خبراء في التكنولوجيا مع الفرقاء المعنيين بالقطاع الصحي من أطباء وممرضين وناشطين في جمعيات تهتم بالمرضى، إضافة إلى ممثلين للجهات المانحة الدولية بهدف وضع رؤية موحدة وتحديد مجمل السبل الممكنة لاستخدام التكنولوجيا في القطاع الصحي بما يساعد على المضي قدمًا في التحول الرقمي".

ولفت إلى أن "استخدام التكنولوجيا ليس أمرًا جديدًا على قطاع الصحة"، مضيفاً أن "البرامج والأنظمة الرقمية التي شرعت وزارة الصحة العامة في اعتمادها، أسهمت بتحسين أدائها وتحقيق نتائج إيجابية وملموسة ويُعول عليها لتحقيق المزيد".

وأكد أن "التحول الرقمي يؤمن إحصاءات ومعلومات دقيقة حول الدواء والحاجات الحقيقية للمرضى وستعمل الوزارة على عرض هذه المعلومات على موقعها الإلكتروني فور اكتمالها".

وأضاف الأبيض، "ستبدأ الوزارة مشروعا جديدا في الصيف المقبل يتمثل بالبطاقة الرقمية الصحية لحوالى 170000 (مئة وسبعين ألف) مريض في مراكز الرعاية الأولية، بما يشكلف بداية لتشمل هذه البطاقات فيما بعد كل الشعب اللبناني وتكون جزءًا من التغطية الصحية الشاملة التي تحتاج في شكل أولي وكما هو معلوم تأمين التمويل".

وشدد على أن "الأولويات الحالية لوزارة الصحة العامة هي الدواء والإستشفاء والوباء"، لافتا الى أن "الوزارة تعمل على البرامج الرقمية التي تقدم حلولا لهذه المسائل الثلاث".