اعلن رئيس بلدية منطقة إيميليا-رومانيا بشمال إيطاليا إن 13 شخصا على الأقل قتلوا في فيضانات ضربت المنطقة وتسببت في أضرار بمليارات اليورو وألحقت أضرارا شديدة بالزراعة تحديدا.

واشار رئيس بلدية إيميليا-رومانيا ستيفانو بوناتشيني للصحفيين الى اننا "نواجه زلزالا جديدا"، في استرجاع لذكرى أحداث الزلزال الذي ضرب المنطقة في 2012 ودمر آلاف المنازل.

وذكرت جمعية كولديريتي الزراعية إن أكثر من خمسة آلاف حقل غمرتها المياه في المنطقة التي بها ما يسمى "وادي الفاكهة"، بالإضافة إلى حقول الذرة والحبوب.

ودمرت الأمطار الغزيرة هذا الأسبوع الجانب الشرقي من المنطقة، المعروف باسم رومانيا، مع حدوث نحو 300 انهيار أرضي، وفيضان 23 نهرا، ولحاق الضرر أو الدمار بنحو 400 طريق وغمر المياه 42 بلدة.

ووعدت الحكومة بتقديم 20 مليون يورو (22 مليون دولار) إضافية مساعدات طوارئ، إضافة إلى عشرة ملايين يورو مخصصة لمواجهة فيضانات وقعت قبل أسبوعين وأودت بحياة شخصين على الأقل. وتبرعت شركة "فيراري" لصناعة السيارات الرياضية الفاخرة التي مقر إنتاجها منطقة إيميليا-رومانيا بمليون يورو.

ومع تعطيل الفيضانات للنقل البري والسكك الحديدية في جميع أنحاء المنطقة، وافقت نقابات عمال المطار على تأجيل إضراب كان مقررا غدا الجمعة بناء على طلب من الحكومة.