أشارت قناة "الجديد"، إلى أنّ "البيان الختامي للقمة العربية الّتي ستُعقد اليوم في جدة السّعوديّة، سيتضمّن حثّ السّلطات اللّبنانيّة على مواصلة جهودها لانتخاب رئيس للجمهوريّة وتشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن".

وذكرت أنّ "البيان الختامي سيتضمّن التّأكيد على حقّ اللّبنانيّين في تحرير أو استرجاع مزارع شبعا وتلال كفرشوبا اللّبنانيّة، والجزء اللّبناني من بلدة الغجر، وحقّهم في مقاومة أيّ اعتداء بالوسائل المشروعة"، لافتةً إلى أنّ "البيانسيؤكّد أهميّة وضرورة التّفريق بين الإرهاب والمقاومة ضدّ الاحتلال الإسرائيلي، الّتي هي حقّ أقرّته المواثيق الدّوليّة ومبادئ القانون الدّولي".

وأوضحت أنّ "البيان سيتضمّن أيضًا الإشادة بالجهود الّتي بذلها لبنان لتأمين حسن استضافة النازحين السوريين، والتّرحيب بالمواقف العربيّة المنسجمة مع موقف لبنان الّذي يدعو إلى تكثيف وتسريع جهود إعادة النّازحين السّوريّين إلى بلادهم، بعد أن باتت الظّروف أكثر ملاءمة لعودة آمنة وكريمة".

من جانبها، أشارت قناة "العربية" إلى أن مسودة البيان الختامي تشمل 32 بندا لمختلف القضايا الملحة، وهي تؤكد التمسك بمبادرة السلام العربية لحل القضية الفلسطينية، وتدعو واشنطن إلى تنفيذ حل الدولتين.

كما تؤكد على الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها، وضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة لحل الأزمة السورية.