راى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بان "الوقت قد حان لإصلاح كل من مجلس الأمن الدولي ونظام "بريتون وودز" بما يتماشى مع "الواقع في عالم اليوم".

ولفت غوتيريس في كلمة خلال مؤتمر صحفي في هيروشيما باليابان على هامش قمة مجموعة السبع، الى إن "مجلس الأمن ونظام بريتون وودز يعكسان موازين القوة في عام 1945 ويحتاجان إلى تحديث". واعتبر بان "الهيكل المالي العالمي عفا عليه الزمن ومختل وغير عادل، وفشل في أداء وظيفته الأساسية كشبكة أمان عالمية في مواجهة الصدمات الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والغزو الروسي لأوكرانيا".

واوضح غوتيريس أنه "شعر في قمة مجموعة السبع بتزايد إدراك الدول النامية أنه لا يجري فعل ما يكفي لإصلاح المؤسسات التي عفا عليها الزمن أو "للقضاء على إحباطات" بلدان نصف الكرة الأرضية الجنوبي". واشار الى اننا "سنرى أثر المباحثات التي أجريناها هنا في هيروشيما، فقد استطاعت دول مجموعة السبع أن تتناقش مع بعض أهم الاقتصادات الناشئة في العالم".

ونظام "بريتون وودز" هو اتفاقية أبرمت بعد الحرب العالمية الثانية في بريتون وودز بالولايات المتحدة بهدف تحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي.

يذكر بان صندوق النقد الدولي اشار في تقريره لآفاق الاقتصاد العالمي في كانون الثاني الى إن "اقتصاد الهند سينمو بأكثر من ستة بالمئة هذا العام والعام المقبل".

بدوره، ذكر كبير الاقتصاديين ومدير إدارة البحوث بصندوق النقد الدولي بيير أوليفييه غورينشا إن "الصين والهند سيشكلان معا نحو 50 بالمئة من النمو العالمي في 2023. وتقلصت القوة الاقتصادية لدول مجموعة السبع الغنية على مدى الثلاثين عاما الماضية، لتشكل 29.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في 2023 مقارنة مع 50.7 بالمئة في 1980، بحسب صندوق النقد الدولي.

وحرصت اليابان الدولة المستضيفة لقمة مجموعة السبع على دعوة قادة بلدان من نصف الكرة الأرضية الجنوبي إلى المحادثات في هيروشيما. وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ورئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو من بين المدعوين.

​​​​​​​