لفت رئيس المعهد الفني الأنطوني في الدكوانة الأب شربل بوعبود، خلال لقائه المنسقة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يونا فرونتسكا، وقيامهما جولة على اقسام المعهد وتفقد ورش العمل، إلى "أنّنا ممتنون لاهتمامكم الكبير بالفن والثقافة، ولدوركم المهم كمنسقة خاصة للأمم المتحدة في لبنان. إن حضوركم يعكس التزامكم القوي بدعم القطاع الثقافي والفني، وتعزيز التواصل الثقافي بين الشعوب".

وركّز على أنّ "المعهد الفني الانطوني هو مركز ثقافي وتعليمي رائد في لبنان، حيث يسعى جاهدًا لتعزيز الفن المسيحي وترسيخ قيمه في المجتمع. ويعتبر المعهد ملاذًا للمواهب الفنية ومركزًا للتفكير والإبداع الثقافي"، مشيرًا إلى "أنّنا فخورون بأن نستقبلكم في هذا المكان المميز، حيث ستتعرفون على إبداعات فنية فريدة وتاريخ غني من الفن المسيحي، وستتعرفون أيضًا على جهودنا في دعم المواهب الشابة وتشجيع التفاعل بين التقليد والمعاصرة في الفن".

وشدّد الأب بوعبود على أنّ "زيارتكم إلى المعهد تعتبر فرصة لتعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والمؤسسات الفنية في لبنان"، معربًا عن أمله في أن "تستمتعوا بجولتكم، وأن تستفيدوا من اللقاءات والمناقشات التي ستجريها مع الفنانين والمعلمين هنا".

بدورها، ذكرت فرونتيسكا أنّها "المرة الأولى التي أزور بها المعهد الفني الانطوني التابع للرهبانية الانطونية المارونية في لبنان، وكانت مفاجأة جميلة بالنسبة لي، لان عبر الثقافة والتراث نحن نكتشف حضارات جديدة وتراثا جديدا"، مبيّنةً "أنّني اكتشفت في هذا المعهد كفاءات مهمة من خلال كتابة الايقونات والخط العربي وباقي الفنون التي يقدمها المعهد".

وأكّدت أنّ "هذه الثّقافة تبني جسور الأخوّة بين الشّعوب"، لافتةً إلى أنّ "اللّبنانيّين متمسكون بثقافة الحياة والإبداع".