فُرضت غرامة قياسية تبلغ 1,2 مليار يورو (1,3 مليار دولار) على شركة "ميتا"، المالكة لموقع فيسبوك، لنقلها بيانات مستخدمين في الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة.

وأوضحت اللّجنة الإيرلندية لحماية البيانات، التي تتحرك نيابة عن الاتحاد الأوروبي، أنّ المجلس الأوروبي لحماية البيانات أمرها بتحصيل "غرامة إدارية تبلغ 1,2 مليار يورو"، في حين أعلنت "ميتا" أنها ستطعن في القرار.

وتحقّق اللّجنة في نقل "ميتا" الإيرلندية (Meta Ireland) للبيانات الشخصية من الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة منذ عام 2020. ووجدت أنّ "ميتا"، التي يقع مقرها الأوروبي في دبلن، فشلت في "معالجة المخاطر التي تتعرض لها الحقوق والحريات الأساسية لموضوعات البيانات"، التي حدّدت في حكم سابق صادر عن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي (CJEU).

من جهتها، شدّدت رئيسة "ميتا" للشؤون العالمية نيك كليغ، والمسؤولة القانونية الرئيسية جينيفر نيوستيد، في مدونة، على أنّ "الشركة تشعر بخيبة أمل لاستفرادها"، واصفتين الحكم بأنّه "معيب وغير مبرر ويشكل سابقة خطيرة لعدد لا يحصى من الشركات الأخرى".

وأفادتا بأننا "نعتزم استئناف كل من مضمون القرار وحكمه بما في ذلك الغرامة، وسنسعى للحصول على أمر من المحاكم لإيقاف مهل التنفيذ النهائية"، مبيّنتين أنّه "لا يوجد تعطيل فوري لفيسبوك في أوروبا".