اشار وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، إلى أن "الرباط قررت تعميق العلاقات مع أوكرانيا، وذلك في أول زيارة يؤديها وزير خارجية أوكراني إلى الرباط منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 30 عاما".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك يوم الاثنين مع نظيره الأوكراني ديميترو كوليبا، الذي يجري زيارة عمل إلى المغرب، "ننتظر إعداد الإطار القانوني والإنساني لتطويرها في كل الميادين، سواء الجانب الإنساني أو الاقتصادي، والتعاون ضد الجريمة المنظمة، فضلا عن التعاون في المجال الأمني".

وذكر بوريطة أن زيارة نظيره الأوكراني تأتي في سياق الحرب في أوكرانيا، مشيرا إلى أن موقف المغرب من هذه الحرب منذ البداية كان مبنيا على المبادئ التي تؤمن بها المملكة وتنسجم مع القيم التي تؤمن بها في العلاقات الدولية.

وأوضح أن هذا الموقف مبني على احترام السيادة والوحدة الترابية لكل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، مؤكدا أن المغرب كان دائما يدافع عن هذا المبدأ في العلاقات مع الدول.

وأوضح بوريطة أن المغرب كان دائما يدافع في المحافل الدولية على مبدأ عدم استعمال القوة واللجوء إلى الحلول السلمية للنزاعات، خاصة بين الجيران، بالإضافة إلى احترام المرجعيات الموجودة في قرارات الأمم المتحدة وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة حول الحرب.

وصرح بوريطة بأن المغرب ليس طرفا في الحرب في أوكرانيا، لا بشكل ولا بآخر، واستدرك موضحا: "لكن المغرب معني بها، لأنها تمس الأمن والاستقرار الدوليين، وبالنظر لتبعات هذه الحرب وانعكاساتها الاقتصادية على عدد من الدول، منها المغرب".