اشارت صحيفة "الرياض" السعودية الى ان "انتهاء قمة جدة العربية، لا يعني أن المملكة أسدلت الستار عليها، بل هو بداية لحراك سعودي جديد لتعظيم مخرجات إعلان جدة في جميع محاوره، والوصول لنتائج على أرض الواقع حيال القضايا المحورية التي تم مناقشتها في اجتماعات القمة خصوصا فيما يتعلق في جانب تعزيز العلاقات العربية - السورية، وإيجاد حلول للأزمة السورية بعد مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد لأول مرة منذ تجميد مقعد سوريا منذ عام 2011، وقد حظي الملف السوري بأولوية في مناقشات القمة وأيضا في دهاليزها، ونص إعلان جدة على تكثيف الجهود العربية الرامية لمساعدة سوريا على تجاوز أزمتها، وتعزيز ظروف عودة اللاجئين، والحفاظ على وحدة أراضي سوريا".

ولفتت الصحيفة السعودية الى ان "المملكة تقود اليوم نظام إقليمي عربي جديد يقوم على تبادل المصالح والتعاون الأمني والسياسي لصالح إعادة تشكيل المنطقة، لتكون متراصة ومتعاونة لمواجهة نظام دولي جديد لتكون الدول العربية لاعبا محوريا مهما في الاقتصاد الدولي والتجارة والنفط العالمي فضلا عن استمرار ترميم الوضع العربي لتثبيت دعائم استقرار الأوضاع العربية، خاصة في منطقة الهلال الخصيب المأزومة، أي العراق وسوريا ولبنان. ومن المتوقع أن تنشط الدبلوماسية السعودية ارتكازا لرئاستها للقمة ولخبرتها ومكانتها ودورها السياسي الفعال عربيا وإقليميا". وقرار عودة سوريا إلى "الجامعة العربية" يمكن وصفه بتتويج للقاءات والتشاورات خلال الفترة الماضية بشأن الملف السوري.

وراى مراقبون سوريون تحدثوا لـ"الرياض" أن "مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد شكلت خطوة هامة نحو تنقية الأجواء العربية، وضمان عودة الأمن والاستقرار لسوريا بمساعدة العرب وتعزيز الحلول السياسية وإنهاء التواجد الأجنبي والمليشيات من الأراضي السورية مؤكدين أن عودة سوريا للجامعة العربية كانت ضرورة ملحة تفرضها اعتبارات الأمن القومي والمصالح العليا العربية المشتركة، وسيسهم في إخراج سوريا من الأزمات التي عصفت بها طيلة أكثر من عقد من السنوات، وعودتها للعب دورها العربي الكامل. وانعكس ذلك في إعلان جدة في إشارة واضحة للسعي العربي لمساعدة سوريا للخروج من محنتها، وهو ما عكس وفق مراقبين مستوى التقدم الحاصل في العلاقات بين دمشق وبقية العواصم العربية واتفاق الزعماء العرب في البيان الختامي للقمة على ضرورة التكاتف لحل قضايا الأمة، وقد اتخذت أجواء القمة الطابع الإيجابي والتفاؤل بوحدة غير مسبوقة لجميع الدول العربية، وعلى رأس القضايا هي القضية الفلسطينية والأزمات المستجدة في السودان وليبيا، فضلا عن قضايا اليمن وسوريا ولبنان، وتوحيد المواقف في علاقات الدول العربية بمحيطها الإقليمي والدولي. وتعد عودة سوريا للمحيط العربي، وخاصة حضور الأسد للقمة، وسط ترحيب عربي، نقطة تحوّل بارزة في مستقبل العلاقات العربية والتي طاولتها أزمات جمّة خلال السنوات الماضية، وهو ما قد ينتج عنه في القادم من الأيام أسس أمنية إقليمية جديدة، حيث إن خطوة إعادة دمشق للمسار العربي تُعتبر أولى خطوات وقف حالة الاستعصاء والتوترات الأمنية بدول الإقليم. ويبدو جليا أن الدول العربية رأت أن عزل دمشق هو إجراءٌ لا طائل منه، بل على العكس، فهو يفاقم الأوضاع في المنطقة ويضيف تعقيدات كثيرة إلى الملفات الإقليمية، بما في ذلك الملف السوري نفسه، وبالتالي ربما كان خيار الاحتضان هو الطريق الأفضل بالنسبة لهم في هذه المرحلة لما يحدث من التحولات الدولية، التي يتطلب فيها الاستقرار وإنهاء التوترات بالمنطقة أكثر من أي وقت مضى".

وأكد المحللون أنه على مدى السنوات الماضية، لم تتمكن المسارات الدولية، بما في ذلك "اللجنة الدستورية السورية"، من إيجاد أي حلول للوضع السوري، ولم تستطع حتى من تحقيق أي تقدم في مسار الحل السياسي في البلاد ضمن إطار القرار الأممي رقم "2254" الصادر عن “مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، وهو ما يشير إلى تراجع الدور الأممي لدفع عجلة الحل السياسي في سوريا.

ولفتت "الرياض" الى انه "يبدو واضحا أن سوريا مثقلةً بالعديد من الأزمات، التي تسببت بها العقوبات المشددة الدولية المفروضة عليها وسحقت اقتصاد سوريا الباحث عن "طوق نجاة" من انفتاح الدول العربية عليه وإعمار سوريا ورفع العقوبات المفروضة بما فيها قانون "قيصر" الأميركي الذي دخل حيّز التنفيذ منتصف العام 2020، والذي فرض عقوبات قاسية على القيادة السورية. وتعد عودة سوريا إلى محيطها العربي تطورا من شأنه الإسراع في إنهاء الأزمة في الداخل السوري، والإسهام في عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، وتعزيز الجهود القائمة لمكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية المهددة لأمن سوريا وللدول العربية ووقف عمليات تهريب المخدرات والاتجار بها. لقد دخلت الدول العربية الأجواء التوافقية والتصالحية التي سعت المملكة العربية السعودية قبيل انعقاد القمة إلى إشاعتها، مصحوبة بخطاب يتبنى نهج تفكيك الأزمات العربية لمواجهة التغيرات الإقليمية والدولية المتسارعة".

واكدت بانه "ليس هناك شك بأن عودة سوريا سيكون لها أثر أمني وسياسي على النظام العربي ككل، وتؤسس لنظام عربي جديد قائم على التعاون الإقليمي الأوسع".