لفت الرّئيس التّركي رجب طيب اردوغان، إلى "أنّنا منذ البداية ندعم العودة الطوعيّة والآمنة للاجئين السوريين، وقد عاد نحو 560 ألف لاجئ إلى المناطق المطهّرة من الإرهاب في شمالي سوريا"، مبيّنًا أنّ "العدد سيزداد كلّما تمّ تطهير المزيد من الأراضي في سوريا من التّنظيمات الإرهابيّة".

وأوضح، في حديث تلفزيوني، أنّ "مسألة عودة اللّاجئين مدرَجة على أجندة مسار الحوار الرّباعي المتواصل بين تركيا وروسيا وإيران والنّظام السّوري، وأنّ هناك مؤشّرات إيجابيّة للغاية بهذا الخصوص"، مشيرًا إلى "أعمال بناء منازل الطوب بدعم من المنظّمات المدنيّة والدّول الشّقيقة، لتهيئة الظّروف لعودة اللّاجئين".

وركّز اردوغان على أنّ "تركيا تهدف لتأمين عودة نحو مليون لاجئ وربّما أكثر في المرحلة الأولى، من خلال مشاريع منازل الطوب الجديدة". وعمّا إذا كان هناك جدول زمني محدّد بخصوص عودة النّازحين، أفاد بأنّ "بعد الانتهاء من الجولة الثّانية من الانتخابات الرّئاسيّة الّتي ستجري الأحد المقبل، يمكن وضع خارطة طريق بخصوص اللّاجئين".

وعلى صعيد الانتخابات، أعرب عن شكره لمرشّح تحالف "آتا" (الأجداد) سنان أوغان، على إعلان دعمه له في الجولة الثّانية من الانتخابات، مؤكّدًا أنّ "أوغان يدرك جيّدًا المواقف الثّابتة للحكومة فيما يتعلّق بالقضايا المتعلّقة بوجود البلاد، مثل مكافحة الإرهاب والعلاقات مع العالم التّركي​".