أشار نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش، إلى محاولة النّقابة "دعمها لإعادة لبنان مستشفى وجامعة الشّرق، بعد غياب سنوات بسبب جائحة "كورونا" والأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة المتدهورة، إضافةً إلى هجرة عدد لا يُستهان به من الأطبّاء خصوصًا أصحاب الاختصاص".

ولفت، خلال حفل افتتاح المؤتمر الثّامن عشر للجمعيّة العلميّة لجراحة العظام والمفاصل، إلى أنّ "أهميّة انعقاد مثل هذه المؤتمرات العلميّة، تكمن في تبادل الخبرات والاطّلاع على آخر التّقنيّات وأحدث الدّراسات ونتائج الأبحاث العالميّة".

وركّز بخاش، على أنّ "لا شكّ أنّ هذا المؤتمر ينعقد في ظلّ أزمة تكاد تكون خانقة، إذ أحجمت الكثير من شركات الأدوية المعنيّة بهذا القطاع عن دعمها، أو بأحسن الأحوال خفّضت هذا الدّعم إلى أدنى المستويات، ما دفعنا ويدفعنا إلى التّأكيد أنّ مجلس النّقابة والنّقيب وكلّ ناشط في الحقل على استعداد كامل لتقديم ما بإمكانه، لإعادة لبنان إلى الخريطة الطبيّة الشّرق أوسطيّة".

وأوضح أنّ "هذا ما لن يحصل إلّا إذا تضافرت الجهود ونشطت المؤتمرات العلميّة، وحقّقت ما تصبو إليه، تمهيدًا لنهضة في القطاع الطبي عمومًا تواكب العصر، وتعوّض قدر الإمكان عن النّقص الفادح لأطبّاء بعض الاختصاصات وهذا الاختصاص الحيوي من ضمنها".