أكد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرثيس، أنَّ القوات المسلحة السودانية بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أدركا حتمية الحوار وأنه "لا مفر" من الجلوس على طاولة المفاوضات لإنهاء الحرب.

وشدد بيرثيس لإذاعة الأمم المتحدة، أنه رغم صعوبة الوضع، فإن الأمم المتحدة مصممة على "مساعدة السودانيين على تجاوز هذه المحنة العصيبة وتحقيق السلام وإعادة مسار العملية الانتقالية"، موضحاً أن الأمم المتحدة "تبذل كل ما في وسعها على الصعيدين السياسي والإنساني لتجاوز الآثار الرهيبة التي خلفتها الحرب، وتقديم المساعدات الإنسانية المنقذة لحياة ملايين السودانيين داخل السودان وخارجه".

ورأى بيرثيس أن الاتفاق الإطاري "سيظل مرجعاً للنقاش"، وأنه "عندما تتوقف هذه الحرب وتبدأ مناقشات سياسية جديدة، فكل هذا يتطلب إعادة النظر فيما أنجز" قبل 15 "نيسان" . وشدد على أن "سياستنا هي أن نتوسط بين الأطراف مثل ما يفعل السعوديون والأميركيون في جدة"، معتبرا ان "أهمية اتفاق جدة لوقف إطلاق النار، تكمن في أنه أول اتفاق يوقع عليه الجانبان:، ويأتي مقترناً بـ"تفاهم حول آلية لمراقبة وقف النار، وهذه خطوة مهمة إلى الأمام".